«الجوكر».. محطات في حياة الفنان بيومي فؤاد

علي عبدالعزيز

لقب الفنان بيومي فؤاد بـ"النحيت" لكثرة أعماله، كما أطلق عليه لقب "جوكر الدراما المصرية" لتمكنه من أداء الأدوار المختلفة بمهارة.


نجح الفنان المصري بيومي فؤاد، في وضع بصمة قوية في غالبية الأعمال التي قدمها سواء السينمائية أو الدرامية، حيث ارتبط نجاحها باسمه، وتمكن من وضع نفسه ضمن عمالقة الفن منذ بدايات الألفية الثالثة.

حقق بيومي فؤاد (59 عامًا) نجاحا ملموسا في العديد من الأعمال الكوميدية التي لا غنى عن وجوده فيها، لما يتمتع به من حس فكاهي ارتجالي، وبالرغم من دخوله التمثيل في سن كبيرة، إلا أنه دخل قلوب الملايين من الجماهير في الوطن العربي سريعا.

لقب بيومي فؤاد بـ”النحيت” لكثرة أعماله، كما أطلق عليه لقب “جوكر الدراما المصرية” لتمكنه من أداء الأدوار المختلفة بمهارة.

اقرأ أيضًا: يوسف الشريف يروج لأحدث أعماله الدرامية في رمضان 2024

اسمه الحقيقي “بيومي فؤاد حداد عبدالجليل”، من مواليد 16 يونيو 1965 في العاصمة المصرية القاهرة، وتخرج في كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، فكان مشتركا بفرقة أتيليه المسرح، كما تخرج ضمن الدفعة الأولى لمركز الإبداع الفني، قسم الإخراج، وعمل في مجال الإعلانات أولاً.

بداية صعبة

قبل التحاقه بمجال التمثيل، عمل بيومي فؤاد في عدة مهن في بدايات حياته التي وصفها بأنها فترة قاسية، ومنها عمله في مطعم سمك، وشركة نظافة وغيرها، وذلك للمساهمة مع والده في دفع مصاريف تعليمه.

وبعد تخرجه بدأ بيومي فؤاد في مجال الإعلانات، ثم انتقل إلى السينما، وشارك في العديد من الأدوار الصغيرة التي لم تترك أثرا لدى الجمهور.

اقرأ أيضًا: محمد رمضان ينشر صورًا من كواليس فيلم «ع الزيرو»

وقام أيضا بأدوار بدائية في أفلام مثل: بدل فاقد، احكي يا شهرزاد عام 2009، دكان شحاتة عام 2009، وأسماء عام 2011، بالإضافة إلى أعمال تلفزيونية، مثل أبواب الخوف عام 2011، رقم مجهول عام 2012، اسم مؤقت عام 2013.

ولكن البعض يعتبر أن بداية بيومي فؤاد الحقيقية هي تجسيده لشخصية الدكتور ربيع في مسلسل الكبير أوي في أجزاءه المختلفة، والتي تركت علامة بارزة عند الجمهور، حيث كانت سببا رئيسيا في نجاح العمل الدرامي الشهير.

أبرز أعماله

قدم الفنان بيومي فؤاد العديد من الاعمال الدرامية والسينمائية والمسرحية، ومن أبرز الأفلام التي شارك فيها “لا مؤاخذة، عنتر وبيسة، الدساس، جوازة ميري، زنقة ستات، كابتن مصر، سعيكم مشكور، يوم مالوش لزمة، أوشن 14، البر التاني، حسن وبقلظ، الهرم الرابع”.

ومن أهم الأعمال الدرامية التي قدمها: “الكبيرأوي، النمر، سكر زيادة، خيانة عهد، اتنين في الصندوق، فارس بلا جواز، بنت السلطان، القاهرة: كابول، الديك الأزرق، رجال الظل، الاختيار2”.

جوائز وتكريم

حصد النجم بيومي فؤاد العديد من الجوائز والتكريم، منها جائزة أفضل ممثل دور ثان عن فيلم “الباب الأخضر” من مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما في دورته الـ 71، برئاسة الأب بطرس دانيال، عام 2023.

كما حصل على جائزة التميز كأحسن ممثل كوميدي عن دوره في “بدل الحدوتة تلاتة”، ضمن جوائز “كأس إينرجي للدراما” في موسمه الثالث عام 2019.

وحصد برنامج بيومي أفندي على جائزة أفضل برنامج كوميدي في الاستفتاء السنوي لمؤسسة “دير جيست” في النسخة الخامسة عشرة، عام 2018.

ونال بيومي فؤاد جائزة أفضل ممثل ثان في السينما في مهرجان نجم العرب عام 2020.

أزمات صحية

تعرض الفنان بيومي فؤاد لعدة أزمات صحية خلال مشواره الفني القصير، وذلك نتيجة  كثرة أعماله في السنوات الماضية، ومشاركته في العديد من الأعمال في وقت واحد، وهو ما جعله يصرح بأنه سيعمل على تخفيف هذا الأمر بعد دراما رمضان 2023.

مر الفنان بيومي فؤاد بوعكة صحية عام 2016، نُقل إثرها إلى أحد المستشفيات الخاصة بمدينة 6 أكتوبر، حيث كان يعاني من التهاب رئوي، نتيجة ظروف الطقس غير المستقرة وضغط العمل، واستقرت صحته وتحسنت بعد مكوثه بالمستشفى عدة أيام.

وتعرض كذلك في عام 2021 لوعكة صحية شديدة، نتيجة نزلة برد قوية أفقدته الوعى لمدة 48 ساعة، وذلك أثناء تواجده في دولة الإمارات لحضور عرض فيلمه آنذاك “الإنس والنمس”.

وقدم بيومي فؤاد الشكر لوزارتي الداخلية والصحة في الإمارات على ما وصفه بالحب والاهتمام من جهتهم دون معرفة هويته، ولكن تعاملوا معه على أنه ضيف عندهم.

كما تعرض فؤاد لوعكة صحية قبل نحو شهر في مايو 2023، خلال العرض الخاص لفيلمه الصف الأخير، إلا أنه طمأن جمهوره فيما بعد، وأكد أنه بصحة جيدة.

أجر بيومي فؤاد

يحرص الفنان بيومي فؤاد على عدم الكشف عن أجره مقابل الأعمال التي يقدمها، إلا أنه صرح في أحد البرامج التليفزيونية، أنه الفنان الوحيد الذي ليس له أجر ثابت، حيث يختلف أجره نتيجة اختلاف حجم الدور الذي يؤديه واختلاف شركات الإنتاج.

وخلال تكريمه في أحد المهرجانات مؤخرا، داعب المنتج أحمد السبكي أمام الحضور، حيث قال إن بيومي فؤاد استلم منه مبلغ 800 ألف جنيه، وحاول بيومي تدارك الموقف قائلا “دي فلوس 3 أفلام”.

اقرأ أيضًا: «تشابه في الأسماء».. فنانة مصرية تنفي خبر وفاتها

ربما يعجبك أيضا