الجولة الثانية من انتخابات إيران.. رسائل قصيرة ومُشاركة مرتفعة

في الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية.. إقبال الناخبين ورسائل من وزارة الداخلية

يوسف بنده
انتخابات الرئاسة الإيرانية

"أولئك الذين يحبون الإسلام والجمهورية الإسلامية ونهضة البلاد، يجب عليهم أن يظهروا ذلك من خلال المشاركة في الانتخابات".


خلال مشاركته بالتصويت في الانتخابات الرئاسية، اليوم الجمعة 5 يوليو 2024، ركز المرشد الإيراني علي خامنئي في خطابه على تشجيع الناخبين الذهاب إلى صناديق الاقتراع.

وتأتي مخاوف رأس النظام الإيراني من تكرار نسبة مشاركة الجولة الأولى التي لم تتجاوز 40%، ما وضع أجهزة الدولة الإيرانية في حرج، إذ رغم كل الجهود والدعاية عزفت الأغلبية عن الذهاب إلى صناديق الاقتراع.

Screenshot 2024 07 05 172255

“أولئك الذين يحبون الإسلام والجمهورية الإسلامية ونهضة البلاد، يجب عليهم أن يظهروا ذلك من خلال المشاركة في الانتخابات”

رسائل وزارة الداخلية

حسب موقع “عصر إيران”، أرسلت وزارة الداخلية الإيرانية رسائل قصيرة للناخبين على الهاتف الجوال، تحثهم فيها على المشاركة الانتخابية.

وجاء في نص الرسالة التي حملت توصيات المرشد الأعلى: “أولئك الذين يحبون الإسلام والجمهورية الإسلامية ونهضة البلاد، يجب عليهم أن يظهروا ذلك من خلال المشاركة في الانتخابات”.

وقد انطلقت صباح اليوم الجمعة 5 يوليو الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية، حيث يتنافس المرشح عن التيار المحافظ، سعيد جليلي، والمرشح عن التيار الإصلاحي، مسعود بزشكيان، الذي تقدم على جليلي في الجولة الانتخابية الأولى.

محسن إسلامي

المتحدث باسم اللجنة المركزية للانتخابات، محسن إسلامي

مشاركة مرتفعة

بدأت تصريحات المسئولين تركز على مسألة المشاركة المرتفعة للناخبين في إيران، فحسب وكالة “إيسنا”، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، فإن التقارير الواردة من الداخل والخارج تؤكد أن مشاركة المواطنين في هذه الجولة من الانتخابات زادت مقارنة بالأسبوع الماضي.

وأكد كنعاني، أن المشاركة الفعالة للشعب في الانتخابات ستزيد من مكانة إيران على الساحة الإقليمية والدولية، كما أعلن المتحدث باسم اللجنة المركزية للانتخابات، محسن إسلامي، أن “التقارير الواردة تشير إلى زيادة مشاركة الشعب في الانتخابات مقارنة بالتوقيت نفسه في الجولة الأولى للانتخابات”.

وقال إسلامي للصحفيين الحاضرين في مقر اللجنة المركزية: “مقر الانتخابات في البلاد يشكر الشعب الإيراني على تواجده في مراكز الاقتراع منذ الساعات الأولى من بدء التصويت”.

ربما يعجبك أيضا