الجيش الألماني يستأنف مهام الاستطلاع في مالي

شيماء مصطفى

تدهورت العلاقات بين أوروبا ومالي منذ الانقلاب العسكري عام 2020، وبعدما دعت الحكومة مقاتلين من (مجموعة فاجنر)، لدعم حربها ضد المسلحين.


استأنف الجيش الألماني مهمته للاستطلاع في مالي، اليوم الثلاثاء 6 سبتمبر 2022، بعد تعليق استمر أكثر من 3 أسابيع، على إثر خلاف مع حكومة باماكو بشأن تصاريح الطلعات الجوية.

وكتب الجيش الألماني على تويتر: “يمكن للقوات استئناف دورياتها خارج جاو”، في ما يعني رفع التعليق المعلن في منتصف أغسطس الماضي.

اقرأ أيضًا| نفوذ ألماني وتدخل روسي.. صراع موسكو وأوروبا داخل مالي

المهمة الألمانية في مالي

تنشر برلين نحو 1000 جندي في مالي، معظمهم بالقرب من بلدة جاو، شمالي البلاد، وتتركز مهمتهم الأساسية في جمع المعلومات لصالح بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي (مينوسما).

وتأسست البعثة عام 2013 لدعم القوات الأجنبية والمحلية التي تحارب المتشددين، إلا أن الأشهر الأخيرة شهدت توترات متكررة بين سلطات مالي والبعثة.

وتبقى المشاركة الألمانية على المدى الأطول محل شك، بعد خلاف مع المجلس العسكري الحاكم في باماكو، وأنباء عن وصول قوات روسية إلى جاو، في حين يذكّي مشاعر القلق لدى برلين من الوجود العسكري الروسي المتزايد في مالي. ودفع ذلك فرنسا إلى سحب قواتها في وقت سابق من هذا العام، بعد وجود استمر ما يقرب من 10 سنوات في البلاد.

ربما يعجبك أيضا