تقرير: الجيش الأمريكي يتراجع عن شراء منظومة «القبة الحديدية»

محمود رشدي

رؤية

واشنطن- قرر الجيش الأمريكي عدم شراء منظومة القبة الحديدية التابعة للاحتلال لمواجهة التهديدات الجوية بعد أن نفذ الجيش الأمريكي بنجاح أول اختبار بالذخيرة الحية لنظام الدفاع الصاروخي، وفقًا لتقرير نشرته مجلة “ديفنس نيوز”.

ووفقًا للتقرير، اختار الجيش الأمريكي قاذفة “داينتكس” المملوكة لشركة “ليدوس” بعد اختبار النظامين الشهر الماضي في ميدان للتجارب العسكرية في المكسيك.

وكانت وزارة جيش الاحتلال الإسرائيلي، نشرت أمس الثلاثاء، أن منظومتها الدفاعية الصاروخية “إمدو” أنهت بنجاح اختبار إطلاق نار حي لأول بطارية نظام دفاع القبة الحديدية للجيش الأمريكي”.

ويحتوي نظام “داينتكس”، والمسمى “الدرع الدائم” على زاوية رؤية 360 درجة ويمكنه إطلاق النار على تهديدات متعددة في وقت واحد.

كما أن النظام سهل التشغيل ويمكن دمجه بالكامل مع نظام قيادة معركة الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل لأي جيش.

وفي السياق، قالت وزارة جيش الاحتلال الإسرائيلي وشركة “رافائيل” لأنظمة الدفاع المتقدمة لصحيفة “جيروزاليم بوست” إنهم لن يعلقوا على تقرير المجلة، “ولكن إذا تم تأكيد ذلك، فمن المتوقع أن يمثل انتكاسة كبيرة للوزارة الإسرائيلية”.

يذكر أن يبلغ سعر نظام القبة الحديدية متوسط نحو 27 مليون شيقل.

وقد حققت شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية، التي تصنع رادارات القبة الحديدية، رقمًا قياسيًا قدره 4.2 مليار دولار في عام 2020 في المبيعات الدولية من الرادار متعدد المهام.

ربما يعجبك أيضا