الجيش الأمريكي يعلن سحب كامل قواته من النيجر

أسماء حمدي
الانسحاب الأمريكي من النيجر

أعلنت الولايات المتحدة، الاثنين 16 سبتمبر 2024، سحب قواتها من النيجر بالكامل، تنفيذًا لمطالب الحكومة في الدولة الواقعة في منطقة الساحل الإفريقي.

وقالت القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم)، في بيان: “تعلن وزارة الدفاع الأمريكية ووزارة الدفاع الوطني لجمهورية النيجر أن سحب القوات والمعدات الأمريكية من النيجر انتهى”، مشيرة إلى أن العملية تمت “من دون تعقيدات”.

الانسحاب الأمريكي

يُنهي هذا الانسحاب الوجود العسكري الأمريكي في البلد الواقع في غرب إفريقيا.

ومطلع أغسطس، أنجز الجيش الأمريكي انسحابه من قاعدة أغاديز الأخيرة له في النيجر. وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، حينها، أن نحو 20 شخصا ما زالوا في النيجر لضمان سحب ما تبقى من معدات عسكرية أمريكية.

إنهاء اتفاق التعاون

في السنوات الأخيرة، شكلت النيجر مركزا للعمليات الأمريكية والفرنسية الهادفة إلى مكافحة الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل.

وبدأ انسحاب القوات الأمريكية من النيجر في مايو، بعدما ألغت الحكومة في مارس اتفاق التعاون العسكري بين الطرفين.

أهداف مشتركة

على الرغم من انسحابها، ما زال للولايات المتحدة “أهداف أمنية مشتركة” مع النيجر، حسبما قال الجنرال كينيث إيكمان الذي يرأس القيادة الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم) مطلع أغسطس.

وذكر إيكمان: “احترمنا سيادتهم بالكامل. طلبوا منا المغادرة، وامتثلنا لذلك، وقمنا بذلك بسلام واحترام”، مضيفا: “الخطوة التالية ستكون “الاستماع” إلى احتياجات النيجر من أجل “علاقة مستقبلية في المجال الأمني مع الولايات المتحدة”.

وتابع: “كانت شروطهم عدم الحديث عن المستقبل حتى يتم الانسحاب”.

ربما يعجبك أيضا