الجيش الأوكراني: مسيّراتنا ضربت 4 مصافي نفط روسية

عمر رأفت
الجيش الأوكراني

قال الجيش الأوكراني إنه شن هجومًا كبيرًا بطائرات مسيرة بعيدة المدى في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة استهدف خلاله 4 مصافي نفط روسية ومحطات رادار وأهدافا عسكرية أخرى.

وكثفت أوكرانيا بقوة استخدامها للطائرات المسيرة لاستهداف منشآت نفط روسية تعتبرها أهدافا عسكرية مشروعة، لأنها تزود القوات الروسية بالوقود في غزوها المستمر منذ 28 شهرًا تقريبًا.

استهداف مصافي النفط الروسية

قال الجيش الأوكراني اليوم الجمعة 21 يونيو 2024، في بيان على تطبيق “تيليجرام”، إن الطائرات المسيرة استهدفت مصافي النفط في أفيبسكي وإلسكي وكراسنودار وأستراخان.

وقال الجيش الروسي في وقت سابق إنه أسقط 70 طائرة مسيرة فوق البحر الأسود وشبه جزيرة القرم الخاضعة لسيطرة موسكو، و43 طائرة مسيرة فوق منطقة كراسنودار الروسية، وطائرة أخرى فوق منطقة فولجوجراد الروسية اليوم الجمعة.

وقال مصدر بالمخابرات الأوكرانية لـ”رويترز”، إن مصافي النفط في أفيبسكي وإلسكي وكراسنودار تنتج وقودا للأسطول الروسي في البحر الأسود، وأن هجوم اليوم نفذ بالتعاون مع جهاز الأمن الأوكراني.

استهداف محطات رادار ومراكز مخابرات إلكترونية

أضاف “الأضرار التي لحقت بهذه المصافي ستعقد بشكل كبير الخدمات اللوجستية لإمدادات زيت الوقود، مما يجعلها أكثر تكلفة وتستغرق وقتا طويلا، إذ سيتعين إيصالها من مصافي أخرى”.

وقال الجيش الأوكراني إنه استهدف أيضا محطات رادار ومراكز مخابرات إلكترونية في منطقة بريانسك وشبه جزيرة القرم المحتلة. ولم يحدد البيان المواقع بالضبط.

وأضاف أنه استهدف أيضًا مواقع تخزين وإطلاق طائرات مسيرة ومراكز القيادة والسيطرة في منطقة كراسنودار الروسية، وتابع أن الجانب الروسي أكد وقوع انفجارات وحرائق في هذه المنشآت.

استهداف مركز تدريب في بلدة ييسك

قال المصدر إن الهجوم استهدف مركز تدريب في بلدة ييسك بمنطقة كراسنودار تستخدمه روسيا لشن هجمات بطائرات مسيرة على أوكرانيا.

وأعلن الجيش أيضًا في البيان مسؤوليته عن هجمات بطائرات مسيّرة وقعت أمس الخميس على مستودعات للوقود في منطقتي تامبوف وأديجيا الروسيتين.

ربما يعجبك أيضا