الجيش الإسرائيلي: لا يمكننا ضمان سلامة الصحفيين في غزة

الجيش الإسرائيلي: نستهدف جميع أنشطة حماس على امتداد غزة

أسماء حمدي
جيش الاحتلال الإسرائيلي

قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة 27 أكتوبر 2023، إنه لا يستطيع ضمان سلامة الصحفيين العاملين في قطاع غزة الذي يتعرض لقصف وحصار إسرائيلي منذ 3 أسابيع.

وكتب الجيش الإسرائيلي رسالة إلى وكالتي أنباء رويترز وفرانس برس هذا الأسبوع، بعد أن طلبتا ضمانات بألا تستهدف الضربات الإسرائيلية الصحفيين التابعين لهما في غزة.

ضربات مكثفة

جاء في رسالة الجيش الإسرائيلي أن جيش الدفاع الإسرائيلي يستهدف جميع الأنشطة العسكرية لحركة حماس على امتداد غزة، وأضافت الرسالة أن حماس تتعمد تنفيذ عمليات عسكرية على مقربة من الصحفيين والمدنيين.

وقال الجيش الإسرائيلي أيضا إن ضرباته المكثفة على أهداف تابعة لحماس قد تصيب مباني محيطة بأضرار وإن صواريخ حماس قد يجري إطلاقها بطريقة خاطئة أيضا فتقتل أشخاصا داخل غزة.

لا يمكننا ضمان سلامة موظفيكم

اختتمت رسالة الجيش الإسرائيلي بالقول: “في ظل هذه الظروف، لا يمكننا ضمان سلامة موظفيكم، ونحثكم بشدة على اتخاذ جميع التدابير اللازمة لسلامتهم”.

وأعربت الوكالتان عن قلقهم بشدة على سلامة الصحفيين في غزة،  وذكرت “رويترز” أنه لم يتسن لها معرفة عدد المؤسسات الإخبارية الأخرى العاملة في غزة التي تلقت الرسالة نفسها من الجيش الإسرائيلي.

وضع مروع

قالت رويترز، في بيان، ردًا على تلقيها الرسالة: “الوضع على الأرض مروع وعدم رغبة الجيش الإسرائيلي في تقديم ضمانات لسلامة فرقنا يهدد قدرتها على نقل أخبار هذا الصراع دون خوف من الإصابة أو القتل”.

وقال مدير فرانس برس جلوبال نيوز، فيل شيتويند، إن مؤسسته الإخبارية تلقت الرسالة نفسها، مضيفا: “نحن في وضع مخاطرة لا تصدق ومن المهم أن يفهم العالم أن هناك فريقا كبيرا من الصحفيين يعملون في ظروف خطورة قصوى”.

وقالت لجنة حماية الصحفيين إن 27 صحفيا على الأقل لقوا مقتلهم منذ بدء الحرب، معظمهم في غزة لكن هناك من لقي مقتله منهم أيضا في إسرائيل وجنوب لبنان. وجاء في أحدث بيانات للجنة أن 22 صحفيًّا فلسطينيًّا و4 إسرائيليين ولبنانيًّا واحدًا قتلوا حتى اليوم الجمعة 27 أكتوبر.

ربما يعجبك أيضا