الجيش الإسرائيلي يوصي بإنهاء عملية رفح

عبدالمقصود علي
جيش الاحتلال الإسرائيلي

قالت القناة 12 الإسرائيلية، إن الجيش أوصي بالإسراع في إنهاء العملية العسكرية التي يشنها في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤول سياسي رفيع المستوى مساء الخميس 13 يونيو 2024، قوله إن “الأصوات تتعالى لتحريك مركز ثقل” العمليات العسكرية من الجنوب إلى الشمال”، في إشارة إلى تصعيد عسكري في مواجهة حزب الله في لبنان.

عملية لبنان

بحسب التقرير، فإن “كابينيت الحرب الإسرائيلي سيعقد مداولات خاصة حول الشمال”، مشيرا إلى أن “توصية الجيش هي الانتهاء من رفح في أسرع وقت ممكن، للتفرغ للاستعداد لعملية واسعة في لبنان”.

وفي ظل الدعوات إلى اتفاق سياسي يتم التوصل إليه بأدوات دبلوماسية ينهي التصعيد مع حزب الله، نقلت القناة 12 عن مسؤول أمني رفيع قوله إن “يمكن تحقيق الأمن من خلال التوصل إلى اتفاق؛ لكن لا يمكننا تحقيق الشعور بالأمن دون اتخاذ خطوات فعالة؛ يجب إجراء تغييرات عميقة في الحدود الشمالية إذا أردنا إعادة السكان إلى منازلهم”.

وفيما أكد مسؤول أمريكي رفيع “قلق” واشنطن “البالغ” من أن الأعمال القتالية على الحدود الإسرائيلية اللبنانية قد تتصاعد إلى “حرب شاملة”، والقناعة في البيت الأبيض أن هناك حاجة إلى ترتيبات أمنية محددة للمنطقة وأن وقف إطلاق النار في غزة ليس كافيا، كشفت القناة 13 الإسرائيلية أن وفدا إسرائيليا يتوجه إلى واشنطن لإجراء مباحثات عاجلة بشأن لبنان.

وذكرت القناة أن الوفد يضم مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنجبي، ووزير الشؤون الاستراتيجية في حكومة بنيامين نتنياهو، رون ديرمر.

وأشارت إلى أن المحادثات التي سيجريها الوفد مع المسؤولين الأمريكيين ستتركز على “التهديد الإيراني” وجهود واشنطن لمنع التصعيد الشامل على جبهة لبنان بين إسرائيل وحزب الله.

ربما يعجبك أيضا