الجيش الجزائري يختبر طائرات حربية إسبانية متطورة

الجزائر تتخذ خطوة أولى نحو تنويع مصادر التسلح

أسماء حمدي
سلاح الجو الجزائري

أفاد موقع مينا ديفينس المتخصص في المسائل الدفاعية، اليوم الأربعاء 8 نوفمبر 2023، بأن الجيش الجزائري اختبر منذ يومين طائرات حربية إسبانية متطورة من نوع EADS CASA C-295 w.

وقال الموقع إن القوات الجوية اختبرت هذا النوع من الطائرات في نسختها المحسنة، التي جرى إضافة أجنحة صغيرة لها، وعرف نظامها الإلكتروني تطورًا مع تحسين أدوات التحكم في الطائرة، ناهيك عن اعتماد محرك PG 127C الجديد.

تحسين أدوات التحكم

ذكر الموقع أن هذه التحسينات ستجعل الطائرة قادرة على تقليل الاستهلاك من الوقود من 3 إلى 6%، وكذلك زيادة قدرة الطيران بمقدار 30 دقيقة، على الرغم من الحمل الزائد للزعانف الهامشية بمقدار 90 كيلوجرامًا.

ويعتمد سلاح الجو الجزائري بنحو أساسي على الصناعة الروسية، في وقت أبدى مؤخرًا رغبته في إمكانية تنويع مصادر التسلح من دول أوربية ومن الصين والهند وأمريكا، من خلال مشاركة رئيس أركان الجيش في معارض تسلح عالمية أو محادثاته مع القادة العسكريين الذين يزورون الجزائر.

تجديد العتاد العسكري الجزائري

من المنتظر أن تبلغ ميزانية الدفاع في الجزائر سنة 2024 نحو 21.6 مليار دولار، يخصص جزءًا منها لعمليات تجديد العتاد الجزائري، وفق مشروع قانون الموازنة العام.

وفي حال عقدت البلاد صفقة شراء أسلحة مع إسبانيا، سيكون ذلك عنوانًا بارزًا لنهاية الأزمة الدبلوماسية بين البلدين المستمرة منذ عام ونصف العام، التي لاحت في الأفق قبل أيام، بوادر انفراجها بعد إعلان صحف إسبانية أن الجزائر تستعد لتعيين سفير جديد لها في مدريد.

ربما يعجبك أيضا