الجيش السوداني ينشر صورة لهروب حميدتي.. هل انتهت المعركة؟

إسراء عبدالمطلب

الشعب السوداني يحتفل مع قواته المسلحة الجيش السوداني القومي المهني، لانتصاره في العملية العسكرية الخاصة بإنهاء تمرد ميليشيات حميدتي.


أعلنت القوات المسلحة السودانية النصر، اليوم الأحد 16 إبريل 2023، على قوات الدعم السريع، بعد ليلة من القتال العنيف في شوارع الخرطوم ومدن أخرى.

وأعلن الجيش سيطرته واستيلاءه على جميع مقرات قوات الدعم السريع في منطقة أم درمان، وأعلن، إضافة إلى هذا، هروب قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، الشهير بحميدتي.

اشتباكات السودان وقوات الدعم السريع

اشتباكات السودان وقوات الدعم السريع

انتصار الجيش السوداني

نشرت الصفحة الرسمية للقوات المسلحة السودانية على فيسبوك، صباح اليوم الأحد 16 إبريل 2023، ، فيديو يظهر تجمعًا لمدنيين يهتفون الله أكبر، مرفقًا بعبارة “احتفالات الشعب السوداني مع قواته المسلحة، الجيش السوداني القومي المهني لانتصاره في العملية العسكرية الخاصة بإنهاء تمرد ميليشيات حميدتي”.

وفي منشور آخر للقوات المسلحة كتبت: “هروب قائد الميليشيا المتمردة حميدتي من المخبأ الخاص به، بعد هروب طاقم حراسته  وجنوده المكلفين بتأمينه، وجارٍ الحسم”،

قد تكون صورة ‏‏٤‏ أشخاص‏

القوات المسلحة تحذر المواطنين

ناشدت القوات الملسحة المواطنين: “بعد هروب قوات حميدتي المتمردة ارتدى بعض قواته الزي المدني ودخل إلى الأحياء السكنية، لذا يجب الحذر”.

وكان الجيش السوداني قد قصف معسكرًا لقوات الدعم السريع التابعة لمحمد حمدان دقلو في ضاحية صالحة بأم درمان، وسط تجدد الاشتباكات بين الطرفين، حسب وكالة أنباء رويترز.

واندلعت الاشتباكات بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بعد تصاعد التوترات بشأن المخطط المقترح لانتقال البلاد إلى الحكم المدني.

اقرأ أيضًا: الجيش السوداني يسيطر على جميع مقرات الدعم السريع بأم درمان

               فيديو| البرهان يتفقد مواقع الجيش السوداني في الخرطوم

وقف إطلاق النار

قبل ساعات دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إلى وقف إطلاق النار في السودان فورًا واستئناف المحادثات المتوقفة بشأن إعادة البلاد إلى الحكم المدني.

وقالت واشنطن إن وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، تواصل مع الدول المؤثرة لمحاولة وقف القتال، في حين استبعدت القوات المسلحة السودانية يوم السبت، إمكانية إجراء مفاوضات أو حوار مع قوات الدعم السريع شبه العسكرية في البلاد، وقالت على صفحتها على فيسبوك: “لا تفاوض ولا حوار قبل حل وتفتيت ميليشيا حميدتي المتمردة”.

اجتماع عاجل لجامعة الدول العربية

بناء على دعوة من كل من مصر والسعودية، يعقد اليوم اجتماع عاجل لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين بالقاهرة لبحث الأوضاع في السودان وذلك بعد دخول الاشتباكات بين الجيش وقوات “الدعم السريع” يومها الثاني.

وأعرب الأمين العام للجامعة، أحمد أبوالغيط، في بيان، أمس السبت، عن صدمته وشجبه للجوء إلى السلاح والقتال بين الأخوة بهذا الشكل وفي نهار شهر رمضان.

وقف التصعيد وحقن الدماء

صرح أبوالغيط بضرورة وقف التصعيد وحقن الدماء فورًا، مشيرًا إلى استعداد الأمانة العامة للجامعة، للتدخل مع الأطراف المتصارعة لتحقيق ذلك.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، خلف القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حتى الآن، ما لا يقل عن 56 قتيلًا ونحو 600 جريح، وقالت نقابة الأطباء إن عددًا كبيرًا من الجرحى لم يجر نقلهم إلى المستشفيات بسبب صعوبات التنقل في أثناء الاشتباكات.

اشتباكات السودان وقوات الدعم السريع

اشتباكات السودان وقوات الدعم السريع

انفجارات وإطلاق نار في الخرطوم

حسب ما نقلت “بي بي سي”، عن شهود عيان، سمع دوي انفجارات وإطلاق نار في شوارع الخرطوم المهجورة، بعد أن قالت قوات الدعم السريع إنها تسيطر على المقر الرئاسي ومطار الخرطوم ومنشآت حيوية أخرى، واحتدم القتال اليوم مباشرة بعد صلاة الفجر.

ونفى الجيش هذه المزاعم، وحثت القوات الجوية السودانية الناس على البقاء في منازلهم مع استمرار الضربات الجوية ضد قواعد قوات الدعم السريع.

هل انتهت المعركة؟

ذكرت “بي بي سي”، أن طائرات مقاتلة شوهدت في وقت سابق تحلق في سماء المنطقة، وأن النوافذ والمباني السكنية اهتزت في أجزاء كثيرة من الخرطوم خلال الاشتباكات، وسمع دوي انفجارات في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد.

وكان مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة، قد قال اليوم الأحد، في بيان نشر على الصفحة الرسمية للقوات السودانية على فيسبوك: “نترحم على الأرواح البريئة التي أزهقتها هذه المغامرة المتهورة التي ارتكبتها ميليشيا الدعم السريع المتمردة ودعواتنا للمصابين، ونبشر شعبنا الصابر الأبي بأخبار سارة قريبًا باذن الله”.

ربما يعجبك أيضا