الجيش السوري يعتزم تسريح عشرات الآلاف من الاحتياط

الدفاع السورية: الجيش يعتزم تسريح عشرات الآلاف من الخدمة الاحتياطية

أسماء حمدي
الجيش السوري

يعتزم الجيش السوري تسريح عشرات الآلاف من الخدمة الاحتياطية بدءا من الشهر المقبل في مرحلة أولى، وفق ما أعلن مسؤول في وزارة الدفاع.

وتأتي هذه الخطوة بعد توقف المعارك إلى حد كبير في السنوات الأخيرة.

تسريح الآلاف

قال المدير العام للإدارة العامة في وزارة الدفاع اللواء أحمد يوسف سليمان في مقابلة مع التلفزيون السوري الرسمي، في وقت متأخر يوم الأربعاء 26 يونيو 2024: “سيتم تسريح عشرات الآلاف حتى نهاية العام الحالي ومثلهم العام القادم مع المحافظة على الجاهزية القتالية وتحقيق مصلحة أبناء الوطن”.

ويضم الجيش السوري إجمالا 3 مجموعات رئيسية، المتطوعون في السلك العسكري، والملتحقون بالخدمة العسكرية الإلزامية، والمكلفون بالخدمة الاحتياطية، وفقا لوكالة “فرانس برس”، اليوم الخميس 27 يونيو 2024.

خسائر كبيرة

في السنوات الأولى من النزاع الذي شهدته سوريا منذ مارس 2011، إثر اندلاع احتجاجات شعبية قمعتها السلطات بالقوة، خسر الجيش وفق خبراء نصف عدده الذي كان مقدرًا بـ300 ألف، جراء مقتلهم في المعارك أو فرارهم.

وقبل اندلاع النزاع، كانت السلطات تلزم الشبان عند بلوغهم 18 عامًا تأدية الخدمة الالزامية لمدة تتراوح من عام ونصف إلى عامين.

وبعد انتهاء هذه المدة، يمنح كل شاب رقمًا في الاحتياط ويمكن للسلطات أن تستدعيه في أي وقت للالتحاق بصفوف الجيش خصوصًا في حالات الطوارئ.

ربما يعجبك أيضا