“الحجاب والفنانات”.. الطريق إلى الشهرة “رايح جاي”

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر

القاهرة – تثير العديد من النجمات العربيات الجدل في الوسط الفني دائمًا، بعد اتخاذهن قرارا باعتزال “الفن” نهائيًا، وارتداء الحجاب، إلا أنهن يعودن من جديد والتي كانت آخرهن، اليوم، المطربة اللبنانية آمال حجازي، والتي أعلنت ـ في خطوة مفاجئة ـ قرارها باعتزال الغناء وارتداء الحجاب، مؤكدة أنها اتخذت قرارها في يوم وقفة عرفة الخميس الماضي، مختتمة كلامها بالقول: “الحمد لله على هذه النعمة”.

“حلا شيحة”

سبق “حجازي” العديد من الفنانات، من بينهن النجمة حلا شيحة 38 عاما والتي أعلنت ارتداءها للحجاب في أوج مسيرتها الفنية، موضحة أنها “مرت بتقلبات عديدة في حياتها كانت كفيلة بإرهاقها نفسيًّا وبدنيًّا، خاصة وأن المحيطين بها لم يتفهموا تلك التطورات المفاجئة، بما فيهم أسرتها التي جاهدت معهم حتى يتكيفوا مع الوضع الجديد، الذي بدأ بالاعتزال وارتداء الحجاب.

واستمرت شيحة في الوسط الفني مقدمة أدوارا بالحجاب كان من بينها، فيلم “كامل الأوصاف” بطولة المطرب الراحل عامر منيب، قبل أن تعلن مؤخرا اعتزالها الفن نهائيا، وارتداء النقاب.

“حنان ترك”

 تعد الممثلة المصرية المعتزلة حنان ترك 42 عامًا الأبرز من بين أبناء جيلها، والتي أعلنت فجأة خلال عام 2006 اعتزالها الفن وارتداء الحجاب رغم وصولها إلى مرحلة البطولة في أعمالها، إلا أنها قررت التخلي عن الفن، قبل أن تعود من جديد إلى الشاشة بالحجاب وتقدم العديد من الأعمال من بينها مسلسل “هانم بنت باشا”، و”الأخت تريزا”، إضافة إلى مشاركتها في بعض أعمال الدوبلاج الصوتي.
وفي عام 2012 خرجت “ترك” في برنامج “مع نيشان” لتعلن اعتزالها الفن نهائيا ابتغاء وجه الله.

“صابرين”

تعتبر الفنانة المصرية “صابرين” من بين أكثر الفنانات التي أثارت جدلا خلال مرحلة ارتداء الحجاب، حيث إنها أعلنت اعتزال الفن لفترة، قبل أن تعود من جديد، إلا أنها في أحد أعمالها أقدمت على ارتداء “باروكة” بدلا من الحجاب، مؤكدة أن أحد علماء الأزهر أفتى لها بجواز ذلك.

وقوبلت خطوة “صابرين” بالتمثيل بـ”الباروكة” في مسلسل “شيخ العرب همام” بطولة النجم يحيى الفخراني، و”دكتور أمراض نسا” بطولة الفنان مصطفى شعبان بانتقادات حادة من قبل العديد من المتابعين.

“مشيرة إسماعيل”

 أعلنت الفنانة مشيرة إسماعيل ارتداء الحجاب والبعد عن الفن بعد مشاركتها في مسلسل “9 شارع جامعة الدول” مع الفنان الراحل خالد صالح ، قبل  أن تعود إلى الشاشة الصغيرة بعد حوالي 4 سنوات من خلال مسلسل “الكبير أوي” الجزء الثالث بطولة الفنان أحمد مكي.

“منى عبد الغني”

 أقدمت الممثلة والمغنية المصرية منى عبد الغني صاحبة الـ52 عاما على خطوة ارتداء الحجاب عقب وفاة شقيقها والذي كان يحثها على ارتداء الحجاب باستمرار، إلا أنها لم تتخذ قرارا بالابتعاد عن الوسط حيث قدمت العديد من البرنامج، منها برنامج “الستات ميعرفوش يكدبوا”.

وبقيت منى معتزلة الغناء لمدة تصل إلى 15 عامًا، بسبب رفض والدتها، إلا أنها بعد أن وافتها المنية عادت إلى الغناء، وعلقت على ذلك قائلة: “قرار عودتي مرة أخرى للغناء، جاء بعد استيعابي لعدم وجود رهبنة في الإسلام وأن المرأة تقوم بكل الأعمال ولا يضر ذلك إيمانها بشيء، ورجعت للغناء مرة أخرى في أوبريت “القدس هترجع لنا”.

“سهير رمزي”

قررت النجمة المصرية سهير رمزي التخلي عن الفن وارتداء الحجاب، واستمرت في ذلك طيلة 13 عامًا كاملة، قبل أن تقرر العودة من جديدة إلى الشاشة الصغيرة عام 2006 عبر مسلسل “حبيب الروح” بطولة النجمين عزت أبو عوف ومصطفى فهمي، إلا أنها رفضت خلع الحجاب فيما بعد.

وتداول نشطاء مؤخرًا صورة لها خلال رحلة استجمام بصحبة زوجها وأصدقائها ظهر خلالها جزء من شعرها، أثارت جدلا واسعا، إلا أنها نفت خلعها للحجاب، مشيرة إلى أن الهواء تسبب في ظهور جزء من شعرها.

“سهير البابلي”

أثارت النجمة سهير البابلي الجدل في الوسط الفني بعد اتخاذها قرارا بارتداء الحجاب، واعتزال الفن نهائيا، إلا أنها عادت إلى المشهد من خلال عملين منهم “قانون سوسكا”، لكنها قررت فيما بعد اعتزال الفن نهائيا.

“عفاف شعيب”

اعتزلت الفنانة عفاف شعيب الفن وارتدت الحجاب، قبل أن تعود من جديد، لكنها بقيت متمسكة بارتداء الحجاب في جميع أدوارها، مؤكدة رفضها التخلي عنه نهائيا، مهما كانت المغريات والعروض.

“راحلون بلا عودة”

قائمة الفنانات اللاتي ارتدين الحجاب كثيرة، إلا أن بعض الفنانات اعتزلن الفن نهائيا ولم يعودوا مرة أخرى، والقائمة ضمت أسماء عديدة لها ثقل وتأثير كبير في الوسط الفني، من أبرزهم: “النجمة شادية” والتي أعلنت اعتزال الفن وارتداء الحجاب، وبعد قراراها لم تظهر في محفل فني.

وضمت القائمة: “الفنانة هناء ثروت الفن، والتي تبعتها في الاعتزال الفنانة عبير الشرقاوي، إضافة إلى النجمة عفاف رشاد، والفنانة الكوميدية أمل إبراهيم الحجاب، والفنانة الراحلة مديحة كامل، والفنانة شهيرة، علاوة على النجمة الكبيرة شمس البارودي زوجة الفنان حسن يوسف والتي ارتدت الحجاب، ثم تبعته بالنقاب، قبل أن تتخلى عنه بارتداء الحجاب فقط.

ربما يعجبك أيضا