الحرس الثوري الإيراني.. هل تصنفه أوروبا منظمة إرهابية؟

عمر رأفت
علم الاتحاد الأوروبي

تدفع ألمانيا بجانب عدد من الدول الأوروبية، الاتحاد الأوروبي إلى تصنيف الحرس الثوري التابع للنظام الإيراني، كـ”منظمة إرهابية”.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية (DPA) الاثنين 27 مايو 2024، عن دبلوماسيين قولهم، إن العديد من دول الاتحاد الأوروبي بما في ذلك ألمانيا، تسعى لتصنيف الحرس الثوري كمنظمة إرهابية، استنادًا لحكم محكمة ألمانية.

خطوة رمزية

وفقًا للوكالة الألمانية، أكد الدبلوماسيون أن إدراج الحرس الثوري على قائمة الإرهاب سيكون بمثابة “خطوة رمزية”، لأن هناك بالفعل عقوبات من الاتحاد الأوروبي ضدهم.

ومع ذلك، فإن فرض عقوبة شاملة على الحرس الثوري الإيراني، على غرار تصنيف الاتحاد الأوروبي لحماس كمنظمة إرهابية، سيكون خطوة قوية ستؤثر سلباً على التنظيمات المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني في أوروبا، والمتورطة في أنشطة مثل التجسس على المنشقين الإيرانيين وتنفيذ مؤامرات إرهابية.

الحرس الثوري الإيراني

الحرس الثوري الإيراني

إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب

في مارس، ذكرت شبكة “إيران إنترناشيونال” أنه بعد حكم المحكمة، قال عضو البرلمان عن الاتحاد الديمقراطي المسيحي الألماني، نوربرت روتجن، إنه يجب يتم إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب.

ومنذ ديسمبر الماضي، زعم منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، ووزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، أنه لا توجد أحكام قانونية داخل الاتحاد الأوروبي تظهر أن الحرس الثوري الإيراني نفذ هجمات إرهابية داخل أوروبا.

وكشفت تقارير ألمانية في ديسمبر الماضي أيضًا، أن وثيقة سرية للاتحاد الأوروبي تنص على أنه يمكن فرض عقوبات على الحرس الثوري الإيراني باعتباره كيانًا إرهابيًا في أوروبا، على الرغم من تأكيدات بوريل وبيربوك على عكس ذلك.

الحرس الثوري الإيراني

الحرس الثوري الإيراني

الضغط على الاتحاد الأوروبي

فرضت إدارة الرئيس الأمريكي السباق، دونالد ترامب عقوبات على الحرس الثوري الإيراني باعتبارها منظمة إرهابية أجنبية في عام 2019.

وعندما سُئل عما يمكن أن يفعله الرئيس الأمريكي الحالي، جو بايدن لإقناع الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على الحرس الثوري الإيراني، قال مدير السياسات في منظمة متحدون ضد إيران النووية ومقرها الولايات المتحدة، جيسون برودسكي، لإيران إنترناشيونال: “أعتقد أن إدارة بايدن يجب أن تجعل هذه القضية أولوية وأن تضغط بشدة على الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة لتصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية”.

الحرس الثوري الإيراني

الحرس الثوري الإيراني

دعم قوي

أضاف: “هناك دعم قوي من الحزبين للاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة لاتخاذ هذه الخطوة، ويجب على الولايات المتحدة أن توضح لحلفائها أن عدم فرض عقوبات على الحرس الثوري الإيراني باعتباره منظمة إرهابية سيكون له تداعيات على علاقاتهم مع الولايات المتحدة”.

ولم يذكر تقرير وسائل الإعلام الألمانية أسماء الدول الأخرى الداعمة لفرض حظر على الحرس الثوري الإيراني، وكان بوريل، الذي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه متعاطف مع إيران، متمردًا تجاه الإجراءات العقابية التي تستهدف الحرس الثوري الإيراني.

ربما يعجبك أيضا