الحزب الحاكم في رومانيا يعتزم نقل السفارة في إسرائيل إلى القدس

رؤية

بوخارست – قال زعيم الحزب الاشتراكى الديمقراطى الحاكم فى رومانيا، إن الحكومة وافقت على مذكرة بنقل سفارة رومانيا فى إسرائيل إلى القدس من تل أبيب لتكون من بين أول الدول التى تحذو حذو الولايات المتحدة فى هذا الشأن.

واعترف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى ديسمبر، بالقدس عاصمة لإسرائيل مما أثار غضب حلفاء واشنطن العرب واستياء الفلسطينيين الذين يريدون أن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية.

وبموجب القانون الرومانى يقع القرار النهائى لنقل السفارة فى يد الرئيس كلاوس يوهانيس الذى ينتمى لتيار الوسط والذى قال إنه لم تجر استشارته فى الأمر. ولم تؤكد الحكومة أو وزارة الخارجية هذه المعلومات.

وقال ليفيو دراجنا زعيم الحزب الاشتراكى الديمقراطى ورئيس مجلس النواب لمحطة تلفزيون أنتينا 3 الخاصة فى وقت متأخر الليلة الماضية “أمس وافقت الحكومة على مذكرة لبدء إجراءات النقل الفعلى للسفارة من تل أبيب إلى القدس”، ويحكم دراجنا قبضته على الحزب الحاكم وينظر إليه على أنه المسئول فعليا عن الحكومة ، حسبما ذكرت “رويترز”.

وقال الرئيس يوهانيس فى بيان اليوم الجمعة، إنه لم يجر إبلاغه أو استشارته فى القرار وحث الحكومة والأطراف السياسية الرئيسية فى البلاد على التحلى “بالمسؤولية والفطنة فيما يتعلق بقرارات السياسة الخارجية المهمة التى لها تأثير استراتيجى خاصة على الأمن الوطنى.

وقال “لا يجب اتخاذ مثل هذا القرار إلا بعد التشاور مع كل مؤسسات السياسية الخارجية والأمن الوطنى وضمان الحصول على موافقتها على أن يكون القرار النهائى فى يد الرئيس وفقا لما ينص عليه الدستور”.

وأمس الخميس قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو إن ست دول على الأقل تبحث نقل سفاراتها إلى القدس. ومن المقرر نقل السفارة الأمريكية يوم 14 مايو.

وذكر دراجنا “هذه البادرة من جانبنا لها قيمة رمزية هائلة… لإسرائيل الدولة التى لها تأثير كبير بشكل لا يصدق فى العالم والتى تربطنا بها علاقة خاصة منذ سنوات عديدة”.

وتابع “نقل السفارة إلى القدس يمكن، وأعتقد أنه سيحقق منافع قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل لرومانيا ويجب أن نغتنم هذه الفرصة الكبيرة”.

ربما يعجبك أيضا