الحزن يخيم على الفن السوري بعد وفاة المخرج عبداللطيف عبدالحميد

أحمد العشري
المخرج عبداللطيف عبدالحميد

نعت نقابة الفنانين في سوريا وعدد من المؤسسات والهيئات السينمائية المخرج السوري عبداللطيف عبدالحميد، الذي توفي في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء عن عمر يناهز 70 عامًا.

وجاء في بيان مشترك لوزارة الثقافة السورية والمؤسسة العامة للسينما، أن الراحل عبد اللطيف عبدالحميد خلف وراءه إرث سينمائي غني حمل قيمة كبرى في تاريخ السينما السورية والعربية عمومًا.

وفاة المخرج عبداللطيف عبدالحميد عن عمر 70 عاما

وفاة المخرج عبداللطيف عبدالحميد عن عمر 70 عاما

وفاة المخرج عبداللطيف عبدالحميد

وُلد عبدالحميد في عام 1954 ودرس الأدب العربي في جامعة تشرين وحصل على منحة لدراسة السينما في روسيا، ليعود بعدها إلى سوريا ويبدأ مشواره مع المؤسسة العامة للسينما.

قدم عبدالحميد سلسلة من الأفلام التي شكلت علامات بارزة في السينما السورية، حيث جمع في معظمها بين التأليف والإخراج. من أبرز أفلامه: “ليالي ابن آوي”، “رسائل شفهية”، “صعود المطر”, “نسيم الروح”، “قمران وزيتونة”، “ما يطلبه المستمعون”، “مطر أيلول”، “طريق النحل”، و”عزف منفرد”.

من هو المخرج عبداللطيف عبدالحميد؟

أدى عبداللطيف عبدالحميد أدواراً على الشاشة في بعض الأفلام، منها “بانتظار الخريف” من إخراج جود سعيد و”ماورد” من إخراج أحمد إبراهيم أحمد.

ومن ناحية أخرى أعرب عدد من فناني سوريا عن حزنهم لفقدان المخرج البارز عبر حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل كندة حنا وتيم حسن ومصطفى الخاني.

وكتب الممثل كرم الشعراني على حسابه في فيسبوك: “ضحكته الاستثنائية.. تعابير وجهه الاستثنائية التي لا تستطيع أن تفهم معناها الحقيقي لأنه ينظر إليك ولكنه شارد في عالم آخر.. طريقة كلامه الاستثنائية.. أفلامه استثنائية لا تُنسى كـ رسائل شفهية و’ليالي ابن آوى وما يطلبه المستمعون، المحب الاستثنائي في حبه لزوجته الراحلة لاريسا، خسارة كبيرة جداً لكل من عرفك وللسينما السورية خاصة والعربية عامة”.

ربما يعجبك أيضا