الحضارة الفرعونية تهدد حفل كيفن هارت الأول بالقاهرة.. وحملة لإلغائه

نادية عبد الباري

"تصريحاته عنصرية".. حملات لإلغاء حفل كيفين هارت الأول بالقاهرة


تصدر وسم “إلغاء حفل كيفن هارت” محركات البحث في مصر، منذ أمس الاثنين 12 ديسمبر 2022، إثر حملة شبابية ضد مقدم الكوميديا الأمريكي.

ويطالب رواد التواصل الاجتماعي بمنع كيفن هارت من تقديم عرض “ستاند أب كوميدي” مقرر في 21 فبراير 2023 بالقاهرة، على خلفية إدانتهم لتصريحات أدلى بها عن الحضارة الفرعونية، يعتبرونها “مسيئة وعنصرية ومحاولة لتحريف التاريخ المصري القديم”.

كيفن هارت يحرف التاريخ

حملة الشباب المصري ضد كيفن هارت، جاءت على خلفية تصريحه سابقًا بأنه “يجب تعليم الأولاد والنشء الصغير تاريخ الأفارقة السود الحقيقي، فهم في الأساس كانوا ملوكًا في مصر، ولم يعيشوا فيها فترات من العبودية فقط مثلما تقول الفكرة التي تحاول مناهج التعليم الأمريكي ترسيخها”.

وحسب موقع حجز تذاكر الحفل “تذكرتي”، تبدأ أسعار تذاكر دخول الحفل من 1200 جنيه مصري إلى 5 آلاف جنيه، لكن حتى الآن لم تعلق الشركة على حملة الرفض، ما يعني أن الحفل سيقام في موعده.

حركة «أفروسنتريك»

تلقى كيفن هارت سؤالًا عن أفكاره هذه، في لقاء مع قناة “فوكس نيوز” الأمريكية، فعقب متسائلًا: “هل تتذكرون الوقت الذي كنا فيه ملوكًا؟”، وأضاف أنه يتبنى أفكار حركة “أفروسنتريك”، وهو ما استند إليه نشطاء التواصل الاجتماعي لمنع عرضه المنتظر في مصر.

وحركة “أفروسنتريك” واحدة من الحركات التي بدأت في الولايات المتحدة الأمريكية مع الألفية الجديدة، وانتشرت أفكارها في عدد من الدول الأوروبية، خاصة بين الجماعات ذات الأصول الإفريقية، وهي تروج فكرة أن الحضارة الفرعونية أصلها إفريقي، وأن بناة الحضارة المصرية القديمة هم من السود.

وتأتي جهود حركة “أفروسنتريك” كنوع من رد الفعل تجاه التفوق الحضاري الغربي الحديث، والتمييز العنصري الموجه نحوهم منذ قرون في أوروبا، حسب ما يوضح المنظرون في هذه الحركة.

ربما يعجبك أيضا