الحقول المشتركة.. خطوة نحو تثبيت مصالحة السعودية وإيران

يوسف بنده
السعودية وإيران

تشترك السعودية وإيران في عدد من حقول النفط البحرية في مياه الخليج.


يبدو أن لدى السعودية وإيران إصرارًا على نجاح محادثات الحوار بين البلدين، بعد اتفاق المصالحة بينهما في مارس الماضي.

ففي مقابلة مع شبكة NBC، أمس الثلاثاء 27 يونيو 2023، قالت سفيرة السعودية لدى واشنطن، ريما بنت بندر آل سعود: “عندما نتحدث عن رؤية 2030… يتعلق أيضًا بإعادة التعاون إلى المنطقة وكيف يمكننا خفض التوترات”.

41368320170511092729447

منصة بحرية لاستخراج النفط والغاز

مسألة الحقول المشتركة

تشترك السعودية وإيران في عدد من حقول النفط البحرية في مياه الخليج، مثل حقل فروزان المتصل بحقل المرجان السعودي وحقل اسفنديار الذي يتصل بحقل لؤلؤة السعودي، ما يستدعي التوصل إلى اتفاق مشترك بين البلدين بشأن تقاسم الموارد، يمنع أي توتر، حسب تقرير لوكالة إيلنا الإيرانية، الأحد 25 يونيو.

اقرأ أيضًا: خطوة على مسار التهدئة.. إيران تدعو الكويت لاستئناف مفاوضات ترسيم الحدود

وقال رئيس مجلس إدارة اتحاد شركات حفر النفط والغاز الإيرانية، هدايت الله خادمي: “تجمعنا مع السعودية العديد من الحقول المشتركة، بما في ذلك فرزاد B وA والدرة/آرش وفروزان، وعلى الرغم من حفر إيران أول بئر استكشافية، لم تقدم على خطوة تذكر مقارنة بالرياض التي تسبقنا بأشواط”.

اقرأ أيضًا: تطوير حقل «الدرة» الغازي.. هل يشعل الخلافات بين إيران والخليج؟

4171321

منصة بحرية لاستخراج النفط والغاز

حسم الخلافات

حسب تقرير لوكالة دانشجو الإيرانية، الثلاثاء 27 يونيو، كشف المدير التنفيذي للشركة الوطنية للنفط الإيرانية، محن خجسته مهر، عن أنه بعد استئناف العلاقات بين طهران والرياض، بدأت التمهيدات للتعاون الثنائي بشأن الحقول النفطية المشتركة.

وأضاف خجسته مهر أن جميع الحقول المشتركة بين إيران والسعودية أمرها محسوم، في إشارة إلى عدم وجود خلافات. وتابع بأن شركتي بتروبارس والمنشآت البحرية تعملان حاليًّا في حقل فروزان، ويجري إنشاء منصات خاصة بحقلي فرزاد.

وكشف عن أن بلاده تستعد لبدء أعمال الحفر في حقل الدرة/آرش النفطي المتنازع عليه مع الكويت والسعودية، مشيرًا إلى تخصيص ميزانية لتنفيذ هذا المشروع.

اقرأ أيضًا: طهران تفتح باب صراع جديد مع دول الخليج بسبب حقل «الدرة».. ماذا يحدث؟

ربما يعجبك أيضا