الحكم على أمريكي وزوجته بالسجن 20 عامًا لبيع أسرار عسكرية

علي عبدالعزيز

قضت محكمة في الولايات المتحدة، على مهندس في البحرية الأمريكية وزوجته، أمس الأربعاء 9 نوفمبر 2022، بالسجن 19 و21 عامًا على التوالي، لمحاولتهما بيع أسرار عسكرية تخص غواصات نووية، إلى قوة أجنبية.

وأوقفت السلطات جوناثان توبي (44 عامًا) وزوجته ديانا (46 عامًا) في أكتوبر 2021، واعترفا بالتهم الموجهة إليهما في هذه القضية.

وأصدر القاضي حكمًا بالسجن لمدة أطول على الزوجة لأنها سعت للتقليل من أهمية دورها، واحتاجت إلى وقت أطول لقبول الاعتراف بمسؤوليتها.

وقال المشرف على ملفات الأمن القومي في وزارة العدل، ماثيو أولسن، في بيان، إنهما “تآمرا لبيع معلومات تتّسم بالسرية الدفاعية، ما كان يمكن أن يعرّض الرجال والنساء في الجيش وأمن الولايات المتحدة للخطر”.

تفاصيل القضية

كان جوناثان توبي يعمل منذ 2012، حسب ملف المحكمة، على تصميم مفاعلات الغواصات من طراز فرجينيا، وهي أحدث جيل من الغواصات الهجومية في الأسطول الأميركي.

وفي إبريل 2020، أرسل طردًا إلى دولة أخرى تحوي الوثائق الأولى مع تعليمات بشأن إجراء اتصال. وكتب المهندس في رسالته: “أعتذر عن هذه الترجمة السيئة بلغتكم”، ووعد بتقديم “معلومات ذات قيمة كبيرة”.

ولم تحدد السلطات القضائية الدولة التي اتصل بها. لكن صحيفة “نيويورك تايمز” قالت إنها البرازيل.

ووصل الطرد في ديسمبر 2020 إلى ملحق الشرطة الفدرالية الأمريكية في هذا البلد. وأجرى مكتب التحقيقات الفيدرالي بعد ذلك اتصالًا مع المهندس، متظاهرًا بأنه ممثل لهذا البلد الذي يريد التعاون معه، وذهب إلى حد وضع علامة تعرف على سفارته في واشنطن، ليثبت لجوناثان توبي أن محاوره لم يكن محققًا.

وتلقى جوناثان توبي بين يونيو وأغسطس مدفوعات بالعملة المشفرة، بقيمة 100 ألف دولار، في مقابل تسليم معلومات سرية عن البحرية الأمريكية.

وحفظ الزوجان هذه البيانات في بطاقات مشفرة، ووضعاها في أماكن متفق عليها سابقًا، وأخفياها في شطيرة بزبدة الفول السوداني أو علبة علكة أو غلاف ضمادة.

(رويترز)

ربما يعجبك أيضا