الحكومة الأردنية ترفع أسعار المحروقات بعد أشهر من تخفيضها‎

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق 

عمّان – قررت الحكومة الأردنية، اليوم الأحد، رفع أسعار المشتقات النفطية لشهر حزيران/ يونيو الذي يبدأ منتصف الليلة القادمة، فيما تقرر تحديد قيمة تعرفة بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء المقبل عند صفر.

وهذا أول رفع حكومي يطال أسعار المحروقات في الأردن منذ ثلاثة أشهر متتالية.

وقالت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن: إن قرارها بتحديد بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء المقبل عند صفر جاء في ضوء المراجعة الشهرية لأثر التغير في كلف النظام الكهربائي.

وعقدت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية اجتماعها الشهري لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محليا للفترة من (1-30 حزيران القادم).

وخلال الاجتماع، تم استعراض الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر مايو ومقارنتها بمثيلاتها لشهر نيسان الماضي، حيث أظهرت معدلات الأسعار العالمية ارتفاعا على أسعار المشتقات النفطية خلال شهر مايو.

وقد انعكس هذا على أسعار المشتقات النفطية المحلية خلال نفس الفترة بنسب متفاوتة، فارتفع سعر بيع البنزين أوكتان 90 خلال شهر حزيران بمقدار 50 فلسا ليصبح 600 فلس/ لتر بدلاً من 550 فلسا/ لتر، وارتفع سعر البنزين أوكتان 95 بمقدار 55 فلس ليصبح 820 فلسا/ لتر بدلا من 765 فلسا/ لتر.

وارتفع سعر الديزل والكاز بمقدار 15 فلسا/ لتر ليصبح 410 فلسا/ لتر بدلا من 395 فلسا/ لتر.

وأبقت الحكومة سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير/ أسطوانة، وهو السعر المعمول به والثابت منذ سنوات.

ربما يعجبك أيضا