مسيرة عائلات الرهائن تصل إلى القدس.. ضغوط جديدة على حكومة نتنياهو

مسيرة عائلات الأسرى الإسرائيليين لدى حماس تصل إلى القدس

أسماء حمدي
مسيرة عائلات الأسرى الإسرائيليين لدى حماس تصل إلى القدس

وصلت عائلات الرهائن الإسرائيليين والآلاف من مؤيديهم إلى القدس، اليوم السبت 18 نوفمبر 2023، في نهاية مسيرة استمرت 5 أيام.

وتهدف المسيرة لمواجهة الحكومة الإسرائيلية بشأن الأسرى المحتجزين لدى حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في قطاع غزة، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

إعادة الرهائن

قال نعوم ألون (25 عاما)، بينما يمسك بيده صورة صديقته المخطوفة إنبار، إن ما يقدر بنحو 20 ألفا، منهم مؤيدون انضموا إلى المسيرة على الطريق السريع الرئيسي بين تل أبيب والقدس، يريدون الضغط على الحكومة “لبذل كل ما في وسعها لإعادة الرهائن”.

وأضاف ألون: “نتوقع منهم أن يجتمعوا معنا، ونتوقع منهم أن يخبرونا كيف سيفعلون ذلك، لا يمكننا الانتظار أكثر، لذا نطالبهم بفعل ذلك الآن، وبدفع أي ثمن لإعادة الرهائن”.

تبادل الأسرى

يعتقد أن نحو 240 شخصا، ومنهم أطفال ومسنون ومواطنون أجانب، موجودون في قطاع غزة بعد أن احتجزتهم حماس رهائن بعد هجوم في السابع من أكتوبر الماضي، على بلدات وقواعد للجيش في جنوب إسرائيل قتل فيه 1200 شخص.

ويخشى العديد من أقارب وأصدقاء المفقودين أن يتعرضوا للأذى في الهجمات الإسرائيلية على غزة التي تهدف للقضاء على حماس. وتقول الحكومة إن الهجوم يحسن فرص استعادة الرهائن، ربما عن طريق تبادل الأسرى عبر وساطة.

وقالت شارون ليفشيت المقيمة في لندن، التي خطف والدها البالغ من العمر 83 عاما: “أشعر أن الناس يعتقدون أن هناك وقتا، لكن بالنسبة للأطفال وكبار السن ذوي الاحتياجات المعقدة الصعبة، لا يوجد وقت، الوقت ينفد بسرعة”.

ربما يعجبك أيضا