الحكومة البريطانية تستحوذ على شركة مشغلة لقطاع الكهرباء

ريمون البنا
الحكومة البريطانية تستحوذ على شركة مشغلة لقطاع الكهرباء

أعلنت حكومة حزب العمال البريطانية الجديدة، عن عزمها الاستحواذ على شركة رئيسة مشغلة لقطاع الكهرباء، لتشديد أمن الطاقة في البلاد، ودعم العملية الانتقالية نحو اقتصاد خال من انبعاثات الكربون.

ووفق موقع “أرقام”، اليوم السبت 14 سبتمبر 2024، ستستحوذ الدولة على “إلكترسيتي سيستم أوبريتر” (مشغّل نظام الكهرباء)، والهيئة التي تشرف على الموازنة بين العرض والطلب في شبكة الكهرباء بالمملكة المتحدة، من الشبكة الوطنية مقابل 630 مليون جنيه إسترليني (828 مليون دولار).

وسيتم تغيير تسمية الهيئة إلى “ناشونال إنرجي سيستم أوبريتر” (مشغل نظام الطاقة الوطني)، وسيتم إطلاقها في الأول من أكتوبر، وفق وزارة أمن الطاقة وصافي الكربون البريطانية.

وقال وزير الطاقة البريطاني، إد ميليباند، إن “اليوم يمثل علامة فارقة لنظام الطاقة في بريطانيا، حيث نجلب مشغل النظام إلى الملكية العامة لتوفير خبرة محايدة للنظام بأكمله في بناء شبكة تلائم المستقبل”.

وأضاف أن مشغل نظام الطاقة الوطني الجديد يلعب دورًا كبيرًا في تحقيق مهمتهم لجعل بريطانيا قوة عظمى في مجال الطاقة النظيفة، ويذكر أن الحكومة السابقة بقيادة المحافظين كانت تخطط بالفعل لتولي ملكية المشغل، الأمر الذي سيجمع تخطيط شبكة الكهرباء والغاز في هيئة واحدة.

ربما يعجبك أيضا