الحكومة البريطانية تفشل في منع إضراب المسعفين

حسام أحمد

يعتزم العاملون في هيئة الإسعاف في بريطانيا المضي قدماً في تنظيم إضراب عن العمل، بعد فشل المحادثات مع المسؤولين في قطاع الصحة.


قال مسؤول نقابي بارز في بريطانيا، اليوم الاثنين 9 يناير 2023، إن جهود الحكومة الأخيرة للحيلولة دون تنظيم مزيد من الإضرابات في خدمة الصحة، المحاصرة بالمشكلات، تمثل “إهانة”.

وقررت حكومة ريشي سوناك عقد محادثات مع زعماء النقابات العمالية، التي تمثل العاملين في عدد من القطاعات، في محاولة لمنع الإضرابات من اجتياح بريطانيا، وفق ما ذكره موقع قناة يورونيوز.

إضراب جديد

من المقرر أن ينظم العاملون في هيئة الإسعاف إضرابات، بعد غدٍ، بعد تنظيم إضراب الشهر الماضي، في حين حددت الممرضات مواعيد للإضراب، في وقت لاحق من الشهر الحالي.

وتتواصل بعض المحادثات، التي تشمل شبكة السكك الحديدية، ونظام التعليم، وكذلك خدمات الصحة الوطنية، إلا أن رئيس نقابة “يونايت”، التي تمثل العاملين في الإسعاف، أوناي كساب، قال للصحفيين إن الوزراء “ضيعوا فرصة أخرى، لتصحيح الوضع”.

زيادة الأجور

نقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن كساب قوله إن الحكومة قالت إنها ستدرس زيادة الأجور فقط إذا وجدت خدمة الصحة الوطنية أن زيادة الإنتاجية وفّرت أموالًا، في الوقت الذي يعمل فيه معظم الموظفين بالفعل ساعات إضافية. وأضاف: “حديث الحكومة عن الإنتاجية مقابل زيادة الأجور يعد إهانة لكل فرد من أعضاء نقابتنا”.

وقالت نقابة “جي ام بي”، التي تمثل العاملين في هيئة الإسعاف، إن الإضراب سيمضي قدمًا، وإن المحادثات “لم تحقق أي شيء جوهري”.

ربما يعجبك أيضا