الجزائر تقرر التخلي عن أرباح «سوناطراك» و«سونلغاز» للسماح لهما بتوسيع أعمالهما

ولاء عدلان

رؤية

الجزائر – كشف رئيس الوزراء الجزائري وزير المالية أيمن بن عبدالرحمن، أن الدولة قررت التخلي عن أرباح مجموعتي سوناطراك وسونلغاز ومؤسسات عمومية أخرى للسماح لها بإعادة استثمارها وتوسيع نشاطاتها.

وخلال رده على تساؤلات أعضاء لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، أمس الأحد، في إطار مناقشة مشروع قانون المالية 2022، أوضح رئيس الوزراء أن الحكومة تتوقع تراجعا في المداخيل الاستثنائية، ومن بينها الأرباح الآتية من الشركات المملوكة للدولة مثل سوناطراك أوسونلغاز.

ولفت إلى أن الدولة قررت عدم أخذ الأرباح الآتية من سوناطراك وسونلغاز بغرض السماح لهما باستثمار هذه الأرباح في مجالات عملهما وتوسيع نشاطاتهما، هذا وفقا لما نقلته صحيفة “الشروق” الجزائرية، اليوم الإثنين.  

وبخصوص سبل تغطية عجز الميزانية، أكد أن الحكومة لم ولن تلجأ لطبع النقود أو الاستدانة الخارجية، موضحا أن السعر المرجعي لبرميل النفط تم اعتماده على أساس 45 دولار للبرميل مع أن سعر البرميل يراوح حاليا 85 دولار للبرميل، وعليه فإن صندوق ضبط الإيرادات الذي سيوجه له هذا الفائض سيساهم في امتصاص العجز المتوقع.

وتوقع الوزير الأول تحسن المؤشرات الاقتصادية والمالية للجزائر مع نهاية العام الحالي، بفضل نمو نشاط قطاع المحروقات بأكثر من 10% بعد انكماش كبير السنة الماضية.

كما توقع تسجيل بلاده لنمو اقتصادي بنسبة 4.4% هذا العام، مقابل انكماش بنسبة 4.9% عام 2020.

ربما يعجبك أيضا