الحكومة العراقية توافق على مشروع تطوير حقل بن عمر للغاز

حسام أحمد

أقر مجلس الوزراء العراقي خطوة تاريخية في مجال تطوير الغاز الطبيعي في البلاد، لتنفيذ مشروع تطوير غاز حقل بن عمر، وفق مبدأ بناء وتملك وتشغيل ونقل ملكية، أو ما يعرف باسم «بي أو أو تي»، ولمدة 15 عامًا، بعد تاريخ التشغيل التجاري.

وجاءت الخطوة عقب الموافقة على توقيع شركة غاز الجنوب، التابعة لوزارة النفط العراقية، مع شركة غاز الحلفاية، وهي جزء من مجموعة ربان السفينة، مطور عراقي رائد في قطاع الطاقة والنفط والغاز.

وقدمت حكومة العراق ملف الغاز ضمن أولويات برنامجها الحكومي، وتسعى الحكومة بنحو حثيث لجذب الاستثمارات من أجل تطوير قطاع الغاز الطبيعي في البلاد.

ويعد حقل نهر بن عمر من الحقول الاستراتيجية في محافظة البصرة، ويسهم المشروع في تعزيز وسد احتياجات الطاقة واستدامة البيئة، وذلك بمعالجة ما يزيد على 300 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز الجاف يوميًّا. ويسهم أيضًا في تخفيض الانبعاثات الكربونية بما يزيد على 8 ملايين طن سنويًّا.

ويتضمن المشروع بناء وتشغيل منشآت جمع وضغط الغاز المصاحب المنتج في حقل بن عمر، ومنشآت مركزية لمعالجة الغاز، وخطوط الأنابيب الرابطة، ومنشآت التصدير البحرية، التي ستُستغل لتصدير المنتجات النفطية إلى الأسواق العالمية، مثل غاز البترول المسال والمكثفات النفطية، التي تسهم في تعزيز إيرادات وزارة النفط.

ربما يعجبك أيضا