الحكومة المصرية تنفي استيراد لحوم مصابة بجنون الأبقار

حسام أحمد
مجلس الوزراء المصري

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، اليوم السبت 11 مارس 2023، ما تردد بشأن استيراد شحنات لحوم مصابة بجنون الأبقار وطرحها بالأسواق.

وكشف المركز عبر منشور على صفحته بموقع فيسبوك، أنه تواصل مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والتي نفت تلك الأنباء، مؤكدة أنه لا صحة لاستيراد أو وصول أي شحنات لحوم مصابة بجنون الأبقار إلى البلاد.

اللحوم المستوردة سليمة

شددت الهيئة على أن جميع اللحوم المستوردة من الخارج والمتداولة بالأسواق سليمة وآمنة، وخالية من أية أمراض وبائية، حيث تخضع جميعها سواء (المجمدة أو المبردة أو الحية) للفحص والرقابة من قبل الهيئة، بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية، من خلال سحب عينات منها وتحليلها بالمعامل المعتمدة للتأكد من سلامتها، مع رفض الشحنة بالكامل حال رصد أي عينة تحوي أمراض وبائية أو غير مطابقة للاشتراطات الفنية الصادرة من هيئة سلامة الغذاء.

وأضافت الهيئة أن اللحوم بكافة أنواعها والحيوانات الحية المستوردة تخضع أيضًا للفحص الدقيق أثناء فترة الحجر، ويجرى ذبحها في مجازر معتمدة، وتحت مراقبة الهيئة العامة للخدمات البيطرية في بلد المنشأ.

وأشارت إلى أنه لا يُسمح باستيراد اللحوم من أي دولة لديها إصابات بمرض “جنون الأبقار” أو أية أوبئة أخرى، وأنه في حال اكتشاف أي أمراض وبائية في أي دولة موردة للحوم لمصر، يُجرى تعليق الاستيراد منها، بشكل قاطع، ولا يتم إعادة فتحه مجددًا إلا بعد التأكد من زوال المرض من قبل الهيئات البيطرية العالمية.

ربما يعجبك أيضا