الحلبوسي في القاهرة.. إعادة اعمار العراق وبناء مؤسسات الدولة أبرز الملفات

شيرين صبحي

وصل رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، اليوم الأحد 2 أبريل 2023، إلى القاهرة في زيارة رسمية التقى خلالها عددًا من المسؤولين.

ويسعى العراق إلى تعزيز علاقاته الثنائية مع مصر، ويحاول أن يمد جسور التواصل والتعاون معها في أكثر من مجال وعلى أكثر من مستوى.

وفي إطار الزيارة، استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الأحد، الحلبوسي وشدد على ما تتميز به العلاقات المصرية العراقية من خصوصية، وحرص مصر على مواصلة تعزيز التعاون بين البلدين في جميع المجالات وعلى مختلف الأصعدة الرسمية والشعبية، خاصةً في ظل قوة الدفع الحالية التي تشهدها العلاقات المشتركة بين البلدين.

دور مصر في استعادة الاستقرار بالعراق

من جانبه، ثمن الحلبوسي دور مصر في استعادة الاستقرار بالعراق، ومساهماتها في ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية على الصعيد الإقليمي وتعزيز وحدة الصف العربي، وفق صفحة المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية على موقع “فيسبوك”.

وأعرب الحلبوسي عن التطلع لمواصلة تطوير التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، خاصةً على المستوى البرلماني، والاستفادة من الخبرات المصرية في التنمية وبناء مؤسسات الدولة.

إعادة إعمار العراق

من جانبه، بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري، مع رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، مشروعات إعادة الإعمار في العراق.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، في بيان عبر موقع “فيسبوك”، إن شكري رحب في بداية اللقاء بالحلبوسي في بلده الثاني مصر، معربًا عن التطلع إلى تعزيز التعاون المشترك بما يعزز مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

أوضح السفير أبو زيد، أن شكري أعرب عن تطلعه لانعقاد اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة على مستوى رئيسي وزراء البلدين، مشيرًا إلى اهتمام مصر بالاستجابة للمطالبات العراقية بمساهمة الشركات المصرية في مشروعات إعادة الإعمار.

اقرأ أيضًا: وزير الخارجية المصري يبحث مع الحلبوسي إعادة إعمار العراق

ربما يعجبك أيضا