الخارجية الأمريكية لـ«رؤية»: نرفض طلب الجنائية الدولية ضد نتنياهو.. وأكاديمي فلسطيني: كيل بمكيالين

عمر رأفت
حرب المعلومات.. كيف تروج إسرائيل لأكاذيبها بشأن غزة؟

قال المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ساميويل وربيرج، إن بلاده ترفض طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان بخصوص اعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يواف جالانت.

وأضاف وربيرج، في تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية” أن الولايات المتحدة موقفها واضح منذ فترة طويلة قبل هذا النزاع، مشيرًا إلى أن المحكمة الجنائية الدولية لا تمتلك الولاية القضائية في هذه المسألة.

ساميويل وربيرج

ساميويل وربيرج

عرقلة وقف إطلاق النار

أوضح المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أنه جرى تأسيس هذه المحكمة كجهة ذات ولاية محدودة تستند إلى مبادئ التكامل، وهو الأمر الذي لم يتم تطبيقه في دعوة اعتقال نتنياهو على حد وصف وربيرج.

وأشار إلى أن القرارات التي اتخذها المدعي العام قد تُعرض جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار للخطر، والتي من شأنها أن تسمح بإطلاق سراح الرهائن وتعزيز تدفق المساعدات الإنسانية.

وأكد أن الولايات المتحدة تواصل العمل بلا كلل لتحقيق الأهداف التي سبق وتم ذكرها، موضحًا أنه بينما تدعم الولايات المتحدة دور المحكمة الجنائية الدولية في ضمان المساءلة عن الفظائع التي حدثت في حرب غزة، فيجب ترك المجال للنظم القانونية الوطنية للقيام بدورها.

جرائم وانتهاكات

قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، جهاد الحرازين، إن الجميع يرى الانتهاكات وجرائم الحرب التي تمارسها قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.

وأضاف الحرازين في تصريحات لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، أن نتيجة لتلك الجرائم والانتهاكات، طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، إصدار مذكرة لاعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع، بيني جانتس.

وأوضح أن عمليات القتل والإبادة من الجيش الإسرائيلي تسببت في استشهاد أكثر من 35 ألف شهيد، من بينهم نساء وأطفال، بجانب منع دخول المساعدات وقوافل الإغاثة.

الكيل بمكيالين

أكد الحرازين أنه لا يجب على الدول الاعتراض على الدعوى المقدمة إلى المحكمة الدولية، لأنه وفقًا للقوانين والنصوص الدولية، فما قامت به إسرائيل بمثابة جرائم حرب، ويجب هنا عدم التدخل في أحكامها.

وعن الولايات المتحدة الدعاوي المقدمة ضد إسرائيل، قال الحرازين إن واشنطن دولة من المفترض أنها ترعى حقوق الإنسان، وتسعى إلى العدالة، لذا لا يجب عليها اعتراض قرارات محكمة العدل الدولية.

وأكد أنه على واشنطن عدم الانسياق نحو سياسة “الكيل بمكيالين”، مشيرًا إلى أنه يعتقد أن نتنياهو سيكون مقيدًا من التنقل والسفر حال قبول الدعوى.

أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، جهاد الحرازين

أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، جهاد الحرازين

مطالبة باعتقال نتنياهو

كان المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، قد أعلن أنه سيطالب بإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، وزعيم حركة حماس يحيى السنوار.

وأوضحت شبكة “سي إن إن”، أول من أمس الاثنين 20 مايو 2024، أن خان قال إن المحكمة الجنائية الدولية تسعى أيضًا للحصول على أوامر اعتقال بحق اثنين آخرين من كبار قادة حماس محمد دياب إبراهيم المصري، زعيم كتائب القسام والمعروف باسم محمد ضيف، وإسماعيل هنية قائد المكتب السياسي.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

تعقيب نتنياهو وبايدن

تعقيبًا على ذلك، قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه لا يخشى السفر في أنحاء العالم بعد قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية.

كما علق الرئيس الأمريكي بايدن، على الطلب، وقال إنه “أمر شائن”.، على حد وصفه في بيان.

وقال بايدن: “دعوني أكون واضحًا: أيا كان ما يعنيه هذا المدعي العام، لا يوجد أي تكافؤ على الإطلاق بين موقفي إسرائيل وحماس”.

ربما يعجبك أيضا