الخارجية الأمريكية: لم نشهد عملية إسرائيلية كبيرة في رفح

الخارجية الأمريكية: العمليات الإسرائيلية الحالية في رفح محدودة

أسماء حمدي
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، اليوم الخميس 13 يونيو 2024، إن الولايات المتحدة لم تشهد بعد شن إسرائيل عملية عسكرية كبيرة في مدينة رفح بقطاع غزة.

وأضاف ميلر، في إفادة للصحفيين، أن العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح ليست بحجم أو نطاق العمليات التي نفذت في أماكن أخرى في غزة.

عملية أكثر محدودية

وصف المسؤول الأمريكي عملية الجيش الإسرائيلي في رفح بأنها “أكثر محدودية”.

وميدانيًا وسع الجيش الإسرائيلي، في وقت سابق اليوم الخميس، من توغله البري في المناطق الغربية لمدينة رفح مستهدفًا بالقصف الجوي والمدفعي المكثف منطقتي تل السلطان ودوار العلم القريبة من ساحل بحر رفح.

مفاوضات وقف إطلاق النار

تسبب التوغل الإسرائيلي الجديد في المناطق الغربية لرفح بسقوط عشرات الضحايا والمصابين وسط تعذر وصول طواقم الإسعاف لنجدتهم في ظل اشتداد المعارك والاشتباكات.

وكان ميلر شدد في تصريح سابق، يوم الأحد، أن واشنطن تعتقد أن أي عملية عسكرية كبيرة في رفح ستضعف موقف إسرائيل في محادثات الرهائن مع حماس.

ذكر ميلر أن واشنطن ما زالت تتواصل مع إسرائيل بشأن تعديلات في مقترح وقف إطلاق النار المقدم من حركة حماس، موضحا أن العمل جار لوضع اللمسات النهائية على نص اتفاق، لكن ذلك العمل “بالغ الصعوبة”.

تكثيف الجهود

من جانب آخر، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، إنه لم يفقد الأمل في التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة لكنه دعا حركة حماس إلى تكثيف الجهود من أجل ذلك.

وعندما سئل بايدن عما إذا كان واثقًا من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين حماس في إسرائيل قريبًا، أجاب قائلًا “لا”، مضيفًا: “لم أفقد الأمل، لكن الأمر سيكون صعبا”.

وتتوسط الولايات المتحدة ومصر وقطر منذ أشهر من أجل التوصل لوقف إطلاق النار في الصراع المستمر منذ أكتوبر، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

ربما يعجبك أيضا