«الخارجية» العراقية تستدعي السفير الإيراني وتسلمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة

أسماء حمدي

استدعت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس 29 سبتمبر 2022، السفير الإيراني محمد كاظم آل صادق، وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة.

وقالت الوزارة في بيان إنها “استدعت السفير الإيراني، من جراء عمليات القصف المدفعي والجوي بالصواريخ والطائرات المسيرة على مدن وقرى متعددة في إقليم كردستان العراق، طيلة الأيام الماضية، لا سيما صباح يوم الأربعاء الماضي، والذي أدى إلى استشهاد وإصـابة عدد من المدنيين العراقيين الآمنين، بينهم نساء وأطفال، وما تسبب فيه من ترويع للسكان، وبث الذعر بينهم، وتدمير للبنى التحتية”، بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع).

وأضاف البيان: “رئيس دائرة الدول المجاورة إحسان العوادي، سلم سفير إيران مذكرة احتجاج شديدة اللهجة، تضمنت إدانة الحكومة العراقية لهذه الجريمة، والتي مثلت استمرارًا لاعتداءات القوات الإيرانية على سيادة العراق وحرمـة أراضيه، وأخـذت طابعًا جديدًا لا يمكن السكوت عنه، تمثـل في استهداف المواطنين الآمنين داخل عمق المدن العراقية.

وشدد على رفضه تلك الأعمال وما نجم عنها من ترويع وإرهاب المواطنين الآمنين، مطالبة باحترام سيادة العراق والالتزام بتعهدات إيران المنصوص عليها في المواثيق الدولية والابتعاد عن المنطق العسكري ولغة السلاح في معالجة التحديات الأمنية، محذرة من تداعيات ذلك على السلم المجتمعي لكلا البلدين، وعلى الأمن والاستقرار الإقليميين.

ربما يعجبك أيضا