الخارجية المصرية: ملء سد النهضة انتهاك لإعلان المبادئ ومخالفة قانونية

شيرين صبحي
وزارة الخارجية المصرية

أصدرت الخارجية المصرية، اليوم الأحد 10 سبتمبر 2023، بيانًا علقت فيه على إتمام إثيوبيا عملية الملء الرابع لخزان سد النهضة.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيانها، إن استمرار إجراءات ملء خزان سد النهضة دون اتفاق مع دولتي المصب يعد انتهاكًا لاتفاق المبادئ الموقع بين مصر وإثيوبيا والسودان عام 2015، ومخالفة قانونية.

اقرأ أيضًا: إثيوبيا تعلن اكتمال ملء خزان سد النهضة

وأضافت الخارجية المصرية، أنه ردًا على ما جرى الإعلان عنه اليوم، بشأن إتمام إثيوبيا عملية الملء الرابع لخزان سد النهضة، فإن ذلك يعد استمرارًا من جانب إثيوبيا في انتهاك إعلان المبادئ الموقع والذي ينص على ضرورة اتفاق الدول الثلاث على قواعد ملء وتشغيل السد الإثيوبي قبل الشروع في عملية الملء.

وشددت على أن اتخاذ إثيوبيا لمثل تلك الإجراءات الأحادية يُعد تجاهلًا لمصالح وحقوق دولتي المصب وأمنها المائي الذي تكفله قواعد القانون الدولي.

وأشارت الخارجية المصرية إلى أن هذا النهج، وما ينتج عنه من آثار سلبية، يضع عبئًا على مسار المفاوضات المستأنفة، والتي جرى تحديد 4 أشهر للانتهاء منها، والمعقود الأمل في أن تشهد جولتها المقبلة المقرر عقدها في أديس أبابا انفراجة ملموسة وحقيقية على مسار التوصل إلى اتفاق على قواعد ملء وتشغيل السد.

ربما يعجبك أيضا