الخزانة الأمريكية تمنح ترخيصًا لـ«شيفرون» لاستئناف إنتاج النفط الفنزويلي

ولاء عدلان

منحت وزارة الخزانة الأمريكية، ترخيصا لشركة شيفرون، لاستئناف إنتاج النفط الفنزويلي بعد أن أوقفت العقوبات الأمريكية جميع أنشطة الحفر منذ ما يقرب من 3 سنوات.

وأوضح بيان الوزارة أن الترخيص يسمح لـ”شيفرون” بالمشاركة في أنشطة إنتاج النفط في فنزويلا، وهو الأمر الذي كان ممنوعًا في السابق من قبل الولايات المتحدة، وفق ما نقله موقع قناة “العربية”، اليوم الأحد 27 نوفمبر 2022.

وبموجب الترخيص الجديد ستتمكن “شيفرون” باستيراد المواد التي تحتاجها إلى فنزويلا للقيام بعمليات تكرير النفط الثقيل وتحويله إلى أصناف قابلة للتصدير، وفي عام 2020 قبل أن تأمر واشنطن بوقف كامل لعمليات الحفر في فنزويلا، كانت حصة شيفرون من إنتاج النفط الخام الفنزويلي 15 ألف برميل يوميًّا.

تأتي هذه الخطوة الأمريكية لتخفيف العقوبات على فنزويلا بعد وساطة نرويجية والإعلان عن استئناف المحادثات السياسية بين الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو والمعارضة، وكانت عودة فنزويلا إلى المفاوضات شرطًا أساسيًّا لتخفيف القيود على إنتاج النفط الخام.

وأوضح مسؤول في الإدارة الأمريكية أن هذا الترخيص صالح لستة أشهر، وقابل للسحب في حال عدم التزام الرئيس الفنزويلي بالتفاوض بحسن نية أو الوفاء بالتزاماته.

ربما يعجبك أيضا