«الخزانة الأمريكية» تمنع روسيا من سداد مدفوعات ديون سيادية

سارة كريم

أوقفت وزارة الخزانة الأمريكية مدفوعات ديون روسية بالدولار تقدر بـ600 مليون دولار من حسابات الحكومة الروسية في البنوك الأمريكية، أمس الاثنين4 إبريل 2022، ما زاد الضغط على موسكو للعثور على مصادر تمويل بديلة لسداد مستحقات مستثمري السندات.

بموجب العقوبات التي فرضت بعد غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير، جرى تجميد احتياطيات العملات الأجنبية التي يحتفظ بها البنك المركزي الروسي في المؤسسات المالية الأمريكية.

لكن وزارة الخزانة كانت تسمح للحكومة الروسية باستخدام هذه الأموال لسداد مدفوعات القسيمة على الديون السيادية المقومة بالدولار على أساس كل حالة على حدة، حسبما نشر، اليوم الثلاثاء، في “وكالة رويترز“.

أمس الاثنين، مع استحقاق أكبر المدفوعات، بما في ذلك السداد الأساسي 552.4 مليون دولار لسند مستحق السداد، قررت الحكومة الأمريكية قطع وصول موسكو إلى الأموال المجمدة، وفقًا لمتحدث باسم وزارة الخزانة الأمريكية.

ومن المقرر دفع قسيمة بقيمة 84 مليون دولار يوم الاثنين لسندات سيادية بالدولار 2042.

وقال المتحدث إن هذه الخطوة تهدف إلى إجبار موسكو على اتخاذ القرار الصعب بشأن ما إذا كانت ستستخدم الدولارات التي يمكنها الوصول إليها لسداد ديونها أو لأغراض أخرى، بما في ذلك دعم مجهودها الحربي، وتواجه روسيا تقصيرًا تاريخيًّا إذا اختارت عدم القيام بذلك.

وأوضح المتحدث يتعين على روسيا الاختيار بين استنزاف الاحتياطيات القيمة المتبقية بالدولار أو دخول عائدات جديدة أو التخلف عن السداد.

قال مصدر مطلع إن جيه بي مورجان تشيس وشركاه، التي كانت تعالج المدفوعات كبنك مراسل حتى الآن، أوقفتها وزارة الخزانة، حيث يقوم البنك المراسل بمعالجة مدفوعات الكوبون من روسيا، وإرسالها إلى وكيل الدفع لتوزيعها على حاملي السندات في الخارج.

وكشف المصدر أن البلاد لديها فترة سماح مدتها 30 يومًا لتسديد المبلغ.

ربما يعجبك أيضا