الخزانة الأمريكية: مؤهلات مرشحنا لقيادة البنك الدولي ستتجاوز الانتقادات

ولاء عدلان
جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، أمس السبت 25 فبراير 2023، إنها تعتقد أن مرشح بلادها لقيادة البنك الدولي، الرئيس التنفيذي السابق لماستركارد أجاي بانجا، قوية وستتجاوز الانتقادات.

وجددت يلين، في مقابلة نقلتها وكالة رويترز، دعمها للتقليد القديم المتمثل في اختيار الولايات المتحدة لرئيس البنك الدولي واختيار أوروبا لرئيس صندوق النقد الدولي، مضيفة أن هذا الامتياز يأتي مع مسؤولية ترشيح أقوى مرشح ممكن للمنصب.

وتابعت: “نحن في واشنطن أخذنا هذا الأمر على محمل الجد، وحاولنا تحديد مرشح نعتقد أنه يمتلك المهارة المناسبة لهذه الوظيفة، ونأمل في أن يجري قبول مرشحنا على نطاق واسع داخل مجموعة البنك الدولي”.

وأجاي بانجا 63 عامًا، هو مواطن أمريكي من أصل هندي يعمل حاليًّا نائبًا لرئيس شركة الأسهم جنرال أتلانتيك ويحظى بالتقدير لدوره في قيادة ماستركارد خلال الفترة من 2010 إلى 2021.

وأثارت السرعة التي رشح بها الرئيس الأمريكي جو بايدن بانجا، فور بدء مجلس إدارة البنك الدولي في قبول الترشيحات يوم الخميس الماضي، انتقادات من بعض الجماعات غير الهادفة للربح والمتخصصين في مجال المناخ والتنمية، مفادها أن الولايات المتحدة لم ترغب أبدًا في إجراء منافسة مفتوحة حول هذه الوظيفة.

وتتمتع الولايات المتحدة بنفوذ قوي في ما يتعلق بسياسات البنك الدولي، بصفتها أكبر مساهم في البنك وتمتلك قوة تصويت تصل إلى 16.35%.

ربما يعجبك أيضا