الدفاع المدني في غزة يستغيث بعد تعطل 70% من قدراته التشغيلية

إسراء عبدالمطلب

جرى تدمير عشرة مراكز للدفاع المدني من أصل 18 مركزاً في قطاع غزة.


قال الدفاع المدني في قطاع غزة، اليوم الأحد 7 يناير 2024، إن هناك أكثر من 8 آلاف مفقود تحت الأنقاض جراء القصف الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر.

كما أعلن أنه سجل سقوط أكثر من 22600 قتيل وما يزيد على 57 ألف إصابة بفعل القصف الإسرائيلي على القطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، مضيفًا أن 43 من أفراد طواقم الدفاع المدني قتلوا وأصيب ما يزيد عن 180 منذ بداية القصف الإسرائيلي.

الدفاع المدني في غزة: أكثر من 8 آلاف مفقود في القطاع - الدولي : البلاد

تدمير مراكز الدفاع المدني

حسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أشار المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة، محمود بصل، إلى أنه جرى تدمير 10 مراكز للدفاع المدني من أصل 18 مركزًا في قطاع غزة، وأن الجيش الإسرائيلي “تعمد دمار البنية التحتية بشكل كامل” في القطاع، متابعًا أنه جرى اعتقال 5 أفراد من الدفاع المدني في الفترة ذاتها ولا معلومات عنهم حتى الآن.

وطالب المجتمع الدولي وهيئة الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان بضرورة العمل الفوري والعاجل لإيقاف “الحرب الدموية التي تُشن على قطاع غزة وضرورة التدخل الفوري لحماية ما تبقى من طواقم الدفاع المدني”.

تعطل 70% من قدرات الدفاع المدني

قال المتحدث إنه لم تصل للدفاع المدني أي كميات من الوقود “ما أدى لتعطل أكثر من 70% من قدراتنا التشغيلية”، ويأتي هذا فيما دخلت الحرب بين إسرائيل وحماس شهرها الرابع، وسط مخاوف من توسعها إقليميًا.

وسقط عدد من القتلى والجرحى في خان يونس المدينة الكبيرة في جنوب قطاع غزة والمركز الجديد للاشتباكات بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحماس، إثر غارات جوية إسرائيلية، فجر الأحد 7 يناير 2024.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال، دانيال هجاري، إن القوات “ستواصل تعميق الإنجاز” هناك، وتعزيز الدفاعات على طول السياج الحدودي بين إسرائيل وقطاع غزة، والتركيز على الأجزاء الوسطى والجنوبية من القطاع.

وحسب “أسوشيتد برس”، جاء هذا الإعلان قبل زيارة وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى إسرائيل، وكان مسؤولو إدارة بايدن، وبينهم بلينكن، حثوا إسرائيل مرارًا على إنهاء هجومها الجوي والبري العنيف على غزة، والتحول إلى هجمات أكثر استهدافًا على قادة حماس لمنع إلحاق الضرر بالمدنيين الفلسطينيين.

ربما يعجبك أيضا