الدهون المتحولة تهدد حياة 5 مليارات شخص بأنحاء العالم

علي محمد
الدهون المتحولة.. تعرض حياة 5 ملـيارات شخص للوفاة

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية شدد على أنه لا يوجد فوائد للدهون المتحوّلة، في حين ينتج عن كثرة تناولها مخاطر صحية جمة وجسيمة.


تهدد الدهون المتحولة، أو ما تسمى بالأحماض الدهنية المتحولة، حياة 5 مليارات شخص في العالم وفق ما جاء في تقرير لمنظمة الصحة العالمية (WHO)

وقالت المنظمة، في التقرير الذي نشرته بوم الأحد الماضي 23 يناير 2023، إن هذا النوع من الدهون يزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والوفاة، وقد توجد في لحوم وألبان الأبقار والماعز، وكذلك في الأغذية المعبأة والمخبوزات وزيوت الطهي المهدرجة.

أضرار الدهون المتحولة

أفادت الكثير من الأدلة العلمية بأن تناول الدهون المتحولة يرفع من نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، ويقلل من نسب الكوليسترول المفيد، ما قد يتسبب في الإصابة بمرض تصلب الشرايين، وتراكم ترسبات الكوليسترول السامة في الدم، الأمر الذي يُؤدي إلى أمراض شرايين القلب والسكتة الدماغية، إضافة إلي خطر الأصابة بالموت المفاجئ، وفق ما جاء في التقرير الأممي.

وحذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، في بيان، من أنه لا يوجد فوائد للدهون المتحوّلة، في حين ينتج عن كثرة تناولها مخاطر صحية جمة وجسيمة، مشددًا على أن القضاء على تلك الدهون فعال من حيث التكلفة، ويعود بفوائد كبيرة على الصحة. وقال: “الدهون المتحولة مادة كيميائية سامة مميتة، وحان الوقت التخلص منها نهائيًّا”.

ما الأطعمة الغنية بالدهون المتحولة؟

تحتوي العديد من الأطعمة على كميات من الدهون المشبعة الضارة بالصحة، ومنها الأطعمة المقلية، مثل البطاطس والدجاج، واللحوم الحمراء وأيضًا المصنعة، والسمن الصناعي، إضافة للفطائر والبيتزا والبسكويت، والأجبان، والشوكولاتة والزبدة والعسل.

وقد تتسبب هذه الأطعمة بمخاطر صحية عديدة، خصوصًا أن تناول كمية قليلة منها يعني الحصول على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة، وفق ما أورده موقع مجلة Mayo Clinic الطبية الأمريكية. وتسبب تناول هذه الأطعمة في حدوث نصف مليار حالة وفاة مبكرة، بسبب أمراض القلب التاجية.

القضاء العالمي على الدهون المتحولة

دعت منظمة الصحة العالمية للمرة الأولى، في العام 2018، إلى القضاء على الدهون المتحولة المنتجة صناعيًّا في العالم، وحدّدت عام 2023 موعدًا لتحقيق تلك الغاية، ومنذ ذلك الحين، زاد عدد المستفيدين من سياسات قائمة على أفضل الممارسات بنحو 6 أضعاف، وفق تقرير المنظمة.

وقال المدير التنفيذي لمنظمة “عازمون على إنقاذ الأرواح”، توم فريدن: “تستطيع كل حكومة أن توقف هذه الوفيات، التي يمكن الوقاية منها من خلال اعتماد سياسة قائمة على أفضل الممارسات، وباتت أيام الدهون المتحوّلة القاتلة معدودة، لكن يجب على الحكومات العمل لإنهاء هذه المأساة”.

مصر الرابعة عالميًّا في وفيات أمراض القلب

وحدد التقرير 9 بلدان تسجل فيها أعلى نسبة تقديرية من وفيات أمراض القلب، الناجمة عن تناول الدهون المتحوّلة، وجاءت مصر في منطقة الخطر ضمن مع دول أستراليا وإيران وباكستان وأذربيجان وبوتان وإكوادور ونيبال وكوريا الجنوبية.

وفي ديسمبر الماضي، قال وزير الصحة المصري، خالد عبدالغفار، إن أمراض القلب تسبب 48% من الوفيات في البلاد سنويًّا، بسبب التأخر فى التعامل مع حالات الأزمات القلبية، قبل التواصل مع الطبيب أو المستشفى، مشيرًا إلى أن الدولة أطلقت برنامجًا لتوعية الأسر على كيفية إنعاش القلب، من خلال دورات تدريبية في أماكن التجمعات كالمدارس والمولات، وخصصت رقمًا ساخنًا 16474 لكل من يشتكى من ضيق في التنفس أو ذبحة صدرية.

 

ربما يعجبك أيضا