الدورة الـ77 لجمعية الصحة العالمية ترسخ إنجازات «COP28»

قرار جديد لجمعية الصحة العالمية للاستفادة من إنجازات «COP28»  

محمود عبدالله
مرصد مراكز الأبحاث| اتفاق إيران النووي.. ومواجهة تهديدات الحوثي.. وعلاقات الأرجنتين والبرازيل

اعتمدت الدورة 77 لجمعية الصحة العالمية في جنيف، المنعقدة تحت شعار “الجميع من أجل الصحة، والصحة من أجل الجميع”، قراراً يبرز ضرورة مواجهة تحديات الصحة المتعلقة بالمناخ، وذلك بالاستفادة من الإنجازات والزخم المتحقق خلال مؤتمر الأطراف COP28.

ويمثل القرار الجديد، والذي تم اعتماده بنجاح بالاجتماعات السنوية، محطة حاسمة حيث أصبحت المسائل المتعلقة بتغير المناخ ضمن أولويات وبرامج وسياسات منظمة الصحة العالمية، خاصة مع إشارته إلى “إعلان COP28  الإمارات بشأن الصحة والمناخ”، ما يجعل تغير المناخ وتداعياته ضمن أولويات المنظمة وأعضائها للمرة الأولى، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم السبت 1 يونيو 2024.

تغير المناخ والصحة

قال عدنان أمين، الرئيس التنفيذي لـ COP28: “نرحب بالقرار الجديد بشأن تغير المناخ والصحة، والذي تم اعتماده بالإجماع في جمعية الصحة العالمية الخميس الماضي، حيث تمثل مشاركة دولة الإمارات للمجموعة الأساسية الراعية لهذا القرار، الذي يستند على إعلان COP28 الإمارات بشأن الصحة والمناخ، ووصل عدد الدول التي تدعمه إلى 150، دليلاً جديداً على أهمية العمل وبذل المزيد من الجهود لمواجهة التأثيرات المتزايدة لتغير المناخ على صحة الإنسان”.

وأضاف أن هذا دليل على ضرورة مواصلة جميع الدول رفع مستوى الطموح لمواجهة هذا التحدي، ويتضمن ذلك تقديم الخطط الوطنية للتكيف ورفع مستوى الطموح في الجولة القادمة من المساهمات المحددة وطنياً، كما نتطلع لمواصلة الشراكة القوية بين رئاسات COP28 وCOP29 وCOP30 في مجال الصحة.

مؤتمر الأطراف COP28

كانت دولة الإمارات ضمن الدول المشاركة برعاية القرار الجديد بشأن تغير المناخ والصحة إلى جانب كل من باربادوس، وتشيلي، وفيجي، وكينيا، وموناكو، والمملكة المتحدة، وذلك عقب أن اقترحته كل من هولندا وبيرو.

وتمكن مؤتمر الأطراف COP28 من وضع الصحة في صميم أجندة العمل المناخي العالمي وإبراز أهمية العلاقة بين الصحة والمناخ على أعلى المستويات، ومن خلال عدد من الخطوات التي شملت أقوى مساهمة لجهات أخذ القرار بشأن الصحة والمناخ، من خلال أول اجتماع وزاري حول المناخ والصحة.

ويشير النجاح الذي حققه جدول أعمال المناخ والصحة خلال المؤتمر والدعم الواسع لـ “إعلان COP28 الإمارات بشأن الصحة والمناخ”، وزيادة أهمية تداعيات تغير المناخ في منظومة عمل جمعية الصحة العالمية إلى التوافق المتنامي بين الدبلوماسية العالمية لكل من المناخ والصحة.

ربما يعجبك أيضا