الدوري الأوروبي – تأهل الكبار بقيادة برشلونة ودورتموند يودع البطولة

أحمد خيري

أسدل الستار على دور خروج المغلوب لبطولة الدوري الأوروبي، بتأهل 8 فرق إلى دور الستة عشرة للبطولة الأوروبية.


انتهت منافسات دور خروج المغلوب لبطولة الدوري الأوروبي بنسخة الحالية 2021-2022، ليكتمل عقد المتأهلين إلى الدور ربع النهائي للبطولة العريقة، وسط تواجد العديد من كبار أندية القارة العجوز بقيادة برشلونة الإسباني وأتالانتا الإيطالي.

وتأهل 8 فرق من دور خروج المغلوب إلى دور الستة عشرة لبطولة الدوري الأوروبي، لينضموا لقائمة الفرق التي تأهلت مباشرة من دور المجموعات للبطولة وهم (أولمبيك ليون الفرنسي، موناكو الفرنسي، سبارتاك موسكو الروسي، فرانفكورت الألماني، جالطة سراي التركي، النجم الأحمر، بايرن ليفركوزن الألماني، وست هام يونايتد الإنجليزي).

تأهل ثلاثي إسبانيا وخروج دورتموند

تمكن نادي برشلونة الإسباني من الفوز على نابولي الإيطالي بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين في مباراة الإياب بملعب “أرماندو مارادونا” بإيطاليا، ليتأهل للدور ثمن النهائي بنتيجة 5 أهداف مقابل 3 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة. وخسر فريق إشبيلية الإسباني علي يد دينامو زغرب الكرواتي في مباراة الإياب بنتيجة هدف دون رد، ولكنه تأهل إلى دور الستة عشرة بمجموع نتجية الذهاب والإياب بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

ضمن فريق ريال بيتيس الإسباني التأهل للدور ثمن النهائي للدوري الأوروبي، بعد الإطاحة بنظيره زينت سانت بطرسبرغ الروسي، بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين في مجموع المباراتين. و استطاع نادي رينجرز الإسكتلندي من تحقيق المفاجأة والإطاحة بنظيره بوروسيا دورتموند الألماني، بنتيجة 6 أهداف مقابل 4، بعد الفوز ذهابًا بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين، والتعادل إيجابيًا بهدفين لكل فريق.

الكبار يوصلون المشوار في الدوري الأوروبي

حسم فريق أتالانتا الإيطالي بطاقة التأهل للدور ثمن النهائي “لليوروبا ليج”، بعد التغلب على أولومبياكوس اليوناني بنتيجة 5 أهداف مقابل هدف وحيد، في مجموع مباراتي الذهاب والعودة. وتأهل لايبزيج الألماني إلى دور الـ16 لبطولة الدوري الأوروبي بالفوز على ريال سوسييداد الإسباني بنتيجة خمسة أهداف مقابل 3 أهداف، في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

أقصى بورتو البرتغالي نظيره لاتسيو الإيطالي من دور خروج المغلوب، رغم التعادل إيجابيًا في مباراة الإياب بهدفين لكل فريق بملعب “تورينو الأولمبي” بإيطاليا، ولكن الفوز في الذهاب بنتيجة هدفين مقابل هدف، حسم التأهل للعريق البرتغالي. حسم فريق سبورتنج براجا البرتغالي  بطاقة التأهلي الأخيرة لدور الستة عشرة للدوري الأوروبي، بعد الفوز بصعوبة بركلات الترجيح على فريق شيريف تيراسبول المولدوفي، بعد التعادل بنتيجة هدفين لكل فريق، في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

موعد ونظام قرعة دور الـ16 من الدوري الأوروبي

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” أن القرعة ستُجرى يوم الجمعة 25 فبراير في تمام الساعة الواحدة ظهرًا بتوقيت القاهرة، الثالثة عصرًا بتوقيت الإمارات.

ويواجه أصحاب المراكز الأولى في مجموعات الدوري الأوروبي، الفرق المتأهلة من دور خروج المغلوب، بشرط ألا تواجه أندية من نفس البلد بعضها البعض.

ربما يعجبك أيضا