الدولار يتهاوى 30%.. خبير اقتصادي يوضح تأثيرات صفقة رأس الحكمة على مصر

محمود عبدالله

أكد الدكتور محمود عطا، الخبير الاقتصادي ومُحلل أسواق المال، أن سعر صرف الدولار، بعد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة، تهاوى بنسبة 30% أمام الجنيه المصري في السوق الموازية.

وأضاف الخبير الاقتصادي، خلال تصريحات تلفزيونية اليوم 1 مارس 2024 ببرنامج “أرقام واسواق” المذاع على شاشة “أزهري“، أنه لابد من التحرك السريع من قبل البنك المركزي للقضاء على السوق السوداء تمامًا، وهذه فرصة مهمة وكبيرة يجب استغلالها.

سعر الدولار في مصر

ذكر “عطا” أن هناك مقومات يمكن من خلالها ضبط سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار، والقضاء على السوق الموازية خلال الفترة المُقبلة.

وتابع أن البورصة المصرية لديها فرص كبيرة خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى ارتفاع أسهم القطاع العقاري الذي أصبح واعدًا بقوة، حيث يشهد تحركات إيجابية كبيرة في البورصة المصرية بعد صفقة رأس الحكمة، كما أن قطاع الأغذية والمشروبات يحقق نتائج إيجابية للغاية، بجانب قطاع المقاولات، وهناك جاهزية للبورصة لاستقبال الأخبار الإيجابية، واستمرار الأداء الجيد.

وقال محمود عطا إن هناك فرصة إيجابية لضبط السوق الموازية في مصر بعد صخ الاستثمارات الإماراتية الخاصة بمشروع رأس الحكمة، خاصة مع إتمام تحويل 10 مليار دولار للبنك المركزي المصري بالفعل.

وأضاف أن البورصة المصرية تأثرت بعد استلام الدفعة الأولى من استثمارات رأس الحكمة، مبينًا أن هناك علاقة طردية بين سعر صرف الدولار في مصر وتحركات البورصة، إذ أن الارتفاعات التي شهدها الدولار في السوق السوداء كان يقابلها عملية لإعادة تفييم أصول الشركات.

وأشار إلى أن هناك حدث أكبر حاليًا سيؤثر على البورصة ويعيدها للارتفاع، ليس فقط فيما يتعلق بإعادة تقييم الأصول، ولكن كذلك ما يخص الأخبار الاقتصادية الإيجابية المنتشرة حاليًا بشان مصر.

ربما يعجبك أيضا