الدولار يهبط لأدنى مستوى منذ يناير الماضي

مصطفى خلف الله
سعر-الدولار-في-مصر

هبط الدولار إلى أدنى مستوياته منذ يناير مع تركيز المتداولين على خفض أسعار الفائدة الأمريكية، بمقدار نصف نقطة مئوية من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي خلال الأسبوع.

وبحسب مؤشر “بلومبرج” للعملة الأمريكية اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، انخفض الدولار بنسبة 0.3%، اليوم الاثنين ليقترب من أدنى مستوى له في أغسطس، والذي سيؤدي اختراقه إلى أضعف مستوى له منذ يناير.

العملات الرئيسية

وعزز انخفاض الدولار العملات الرئيسية مثل الين، الذي ارتفع إلى أعلى مستوى منذ يوليو 2023.

بعد أسابيع من الجدل حول ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يبدأ برنامجه لتخفيف السياسة النقدية بخفض 25 أو 50 نقطة أساس، يفضل المتداولون الخيار الأخير.

العقود الأجلة للفائدة

تتراوح أسعار العقود الآجلة المرتبطة بقرار بنك الاحتياطي الفيدرالي خلال الأسبوع حول احتمالات 58% لخفض الفائدة بنصف نقطة أساس.

وقال رودريجو كاتريل، الخبير الاقتصادي في بنك أستراليا الوطني المحدود: “نرى أن دورة تخفيف السياسة النقدية الجديدة والوشيكة التي يفرضها بنك الاحتياطي الفيدرالي تشكل عقبة كبيرة أمام الدولار.

أسعار الفائدة

سوف يشرع الدولار في انحدار دوري مع تخفيف بنك الاحتياطي الفيدرالي لسياساته وخفض أسعار الفائدة إلى مستوى محايد، إن لم يكن أقل، في العام المقبل”.

تراجع الدولار الأمريكي أمام أغلب العملات الرئيسية خلال الشهر الماضي، كانت عملات مثل الين والفرنك السويسري من بين أكبر الرابحين مقابل الدولار.

الين الياباني

وواصلت العملة اليابانية مكاسبها يوم الاثنين، حيث تجاوزت مستوى 140 مقابل الدولار الذي يحظى بمتابعة وثيقة، حيث راهن المستثمرون على تضييق فروق أسعار الفائدة بين البلدين.

ومع دخول أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي في فترة تعتيم قبل اجتماع السياسة النقدية يومي 17 و18 سبتمبر، فإن المتداولين لديهم عدد قليل من نقاط البيانات التي يمكنهم الاعتماد عليها، بما في ذلك مبيعات التجزئة في أغسطس لقياس تفكير بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وارتفع الين بنحو 0.6% مقابل الدولار إلى 139.96 يوم الاثنين، وهو أقوى مستوى له منذ يوليو 2023. وكان الين هو العملة الأفضل أداء بين مجموعة العشرة الكبار هذا الربع، مع ارتفاعه بنسبة 15% حيث يستعد المستثمرون لمزيد من تضييق فجوة أسعار الفائدة بين الولايات المتحدة واليابان.

ربما يعجبك أيضا