الدولار يواصل مكاسبه متأثرًا بتوجهات بنك اليابان وسط ضغوط أسواق النقد

أحمد السيد
الدولار

تلقى الدولار دفعة جديدة من بنك اليابان المركزي، اليوم الخميس 28 إبريل 2022، الذي دفع الين إلى ما وراء المستوى النفسي الرئيس، ومثّل ضغطًا على مختلف العملات من آسيا إلى أوروبا.

وقفز مؤشر “بلومبرج” للدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى منذ ما يقرب من عامين، في حين ارتفع الدولار أمام الين، بنسبة وصلت إلى 1.4% فوق مستوى 130 ينًا للدولار الذي يحظى بمراقبة دقيقة، وذلك لأول مرة منذ عام 2002، بحسب بلومبرج اليوم الخميس 28 إبريل 2022.

وبحسب بلومبرج، ضاعف بنك اليابان عمليات شراء السندات حتى يضع حدًّا لزيادة العوائد. وفي آسيا، تعرضت عملة وون، لكوريا الجنوبية واليوان الصيني إلى ضغوط، وانخفضت قيمة الأخير بنسبة تجاوزت 1% في التعاملات الخارجية. وفي أوروبا، تراجع اليورو إلى أدنى مستوى منذ 5 سنوات أمام الدولار، في حين انخفض الجنيه الإسترليني إلى أقل مستوى له منذ يوليو 2020.

قال دايسوك كاراكاما، كبير اقتصاديي السوق لدى ميزوهو، بنك في طوكيو “بيع العملات الآسيوية على نطاق واسع في أثناء ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي يوضح مدي قوة بيع الين الياباني. وقد بلغ الاندفاع نحو البيع من القوة حتى إنه يؤثر في العملات الأخرى عبر الإقبال على شراء الدولار”.

ربما يعجبك أيضا