«الطاقة الذرية» ترحب بانضمام 4 دول جديدة لمبادرة «كومباس»

عبدالمقصود علي

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن مشاركة الكاميرون وغانا وبنجلاديش وبوليفيا؛ في الدورة الجديدة لمبادرة الوكالة الشاملة لبناء قدرات الأنظمة الحكومية في الدول الأعضاء لمراقبة المواد النووية «SSACs».

ورحب المدير العام رافائيل جروسي بانضمام الدول إلى مبادرة كومباس”، قائلا: يسعدني الترحيب بمجموعة الدول التالية التي ستتلقى دعم الوكالة من خلال برنامج كومباس”.

ووفقا لما ذكرته وكالة أنباء الإمارات الاثنين 1 يناير 2024 اعتبر جروسي أن التعاون بين الدول الأعضاء والوكالة الدولية للطاقة الذرية عنصر حاسم في تنفيذ الضمانات بفعالية وكفاءة.

وقال بيان صادر عن مقر الوكالة في العاصمة النمساوية فيينا، إن الوكالة تبدأ تنفيذ المرحلة الجديدة للمبادرة، وأنها تهدف لمساعدة الدول الأعضاء على تعزيز فعالية سلطتها الوطنية المسؤولة عن تنفيذ الضمانات، وتوفير الخدمات المخصصة لتلبية احتياجات الدول وأنظمتها الخاصة بحصر ومراقبة المواد النووية المخصصة للاستخدامات السلمية.

وأطلقت الوكالة الدولية للطاقة الذرية برنامج كومباس” في سبتمبر 2020، لمساعدة الدول الأعضاء على تنفيذ ضمانات الوكالة وتلبية احتياجاتها في مجالات التوعية، والأطر القانونية والتنظيمية والتدريب وتكنولوجيا المعلومات وتوفير الخبرات ذات الصلة.

ربما يعجبك أيضا