الديمقراطيون يعبرون علنًا عن مخاوفهم بشأن بايدن.. هل سينسحب؟

عمر رأفت
الرئيس جو بايدن يشارك في مناظرة CNN الرئاسية، في 27 يونيو 2024، في أتلانتا.

بدأ مجموعة من الديمقراطيين الأمريكيين في التعبير علنًا عن مخاوفهم بشأن أداء الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بعد أداء متعثر في المناظرة الأسبوع الماضي ضد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وحسبما ذكرت إذاعة صوت أمريكا، أمس الثلاثاء 2 يوليو 2024، دعا عضو مجلس النواب عن ولاية تكساس لويد دوجيت، بايدن إلى التنحي، قائلا إن على الرئيس الأمريكي الحالي أن يتخذ القرار المؤلم والصعب بالانسحاب.

قلق متزايد

قال دوجيت، إن قراره بإعلان هذه التحفظات لا يقلل بأي حال من الأحوال مما حققه الرئيس بايدن، لكن دوجيت استشهد بأداء بايدن الضعيف في المناظرة عندما فشل في الدفاع بشكل فعال عن إنجازاته العديدة.

وأشار بايدن، الذي كان يتحدث يوم أمس الثلاثاء، في إحدى فعاليات الحملة الانتخابية في فيرجينيا، إلى قلة النوم وجدول السفر الذي كان مليئًا بالأحداث في الأسابيع التي سبقت المناظرة، مثل إحياء ذكرى يوم النصر في فرنسا، وقمة مجموعة السبع في إيطاليا والعديد من فعاليات الحملة الانتخابية في الولايات المتحدة.

ومع ذلك، أعرب كبار القادة الديمقراطيين عن دعمهم لبايدن بعد المناظرة الأخيرة، قائلين إنه يجب عليه الوقوف في مواجهة هذا القلق المتزايد بين زملائه في الحزب.

تراجع ترامب

قال  زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، السناتور تشاك شومر، إنه يعتقد أن الرئيس البالغ من العمر 81 عامًا مؤهل لفترة رئاسية أخرى، وأضاف: “أنا مع جو بايدن”.

وقالت شبكة  أيه بي سي، إن بايدن تراجع إلى حد ما في استطلاعات الرأي الوطنية منذ المناظرة، فيما لا يوجد ما يشير إلى أن بايدن يفكر فعليًا في الانسحاب من مباراة العودة لعام 2020 مع ترامب، وهي المرة الأولى التي يواجه فيها مرشحان رئاسيان من الحزبين الرئيسيين بعضهما البعض في انتخابات متتالية منذ عام 1956.

ومع ذلك، يعمل البيت الأبيض على تهدئة المخاوف بشأن ترشيح بايدن، وحدد موعدًا لعقد اجتماع، مع جميع حكام الولايات الديمقراطيين ليؤكد لهم أنه قادر جسديًا وعقليًا على الدفع المكثف لمدة أربعة أشهر قبل يوم الانتخابات وأنه قادر على هزيمة ترامب مرة أخرى.

شعور بالرعب

قال السيناتور شيلدون وايتهاوس من رود آيلاند لمحطة تلفزيون محلية في الولاية الشمالية الشرقية إنه شعر بالرعب من أداء بايدن في المناظرة وطلب من البيت الأبيض الحصول على تأكيدات بشأن حالة بايدن الصحية.

وقال السيناتور الديمقراطي عن ولاية فيرمونت، بيتر ويلش، إن حملة بايدن تبنت موقفًا رافضًا تجاه الأشخاص الذين يثيرون أسئلة للمناقشة، فيما اعترفت رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، في مقابلة مع قناة أم أس أن بي سي، بأنها كانت تسمع تعليقات مختلطة من المانحين الديمقراطيين حول ما إذا كان بايدن قادرًا على الترشح مرة أخرى للرئاسة.

ربما يعجبك أيضا