الديوان الملكي المغربي يرفض الابتزاز بالقضية الفلسطينية

حسام أحمد

أصدر الديوان الملكي المغربي، اليوم الاثنين 13 مارس 2023، بيانًا يرد فيه على ما قال إنها “بعض التجاوزات غير المسؤولة والمغالطات الخطيرة”.

وكان حزب العدالة والتنمية الإخواني، قد ربط بين علاقة الرباط مع تل أبيب، بالتطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وقال بيان الديوان الملكي المغربي، في هذا الصدد، إنه يؤكد النقاط التالية، نقلها موقع هيسبريس المغربي.

أولًا: إن موقف المغرب من القضية الفلسطينية لا رجعة فيه، وهي تعد من أولويات السياسة الخارجية للملك، رئيس لجنة القدس، الذي وضعها في مرتبة قضية الوحدة الترابية للمملكة. وهو موقف مبدئي ثابت للمغرب، لا يخضع للمزايدات السياسية أو للحملات الانتخابية الضيقة.

ثانيًا: إن السياسة الخارجية للمملكة هي من اختصاص الملك، بحكم الدستور، ويدبره بناء على الثوابت الوطنية والمصالح العليا للبلاد، وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية.

ثالثًا: إن العلاقات الدولية للمملكة لا يمكن أن تكون موضوع ابتزاز من أي كان ولأي اعتبار، لا سيما في هذه الظروف الدولية المعقدة. ومن هنا، فإن استغلال السياسة الخارجية للمملكة في أجندة حزبية داخلية يمثل سابقة خطيرة ومرفوضة.

رابعا: إن استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل جرى في ظروف معروفة، وفي سياق يعلمه الجميع، ويؤطره البلاغ الصادر عن الديوان الملكي بتاريخ 10 ديسمبر 2020، والبلاغ الذي نشر في نفس اليوم عقب الاتصال الهاتفي بين الملك والرئيس الفلسطيني، وكذلك الإعلان الثلاثي المؤرخ في 22 ديسمبر 2020، والذي جرى توقيعه أمام الملك.

وقد أُخبرت حينها القوى الحية للأمة والأحزاب السياسية وبعض الشخصيات القيادية وبعض الهيئات الجمعوية التي تهتم بالقضية الفلسطينية بهذا القرار، فعبرت عن انخراطها والتزامها به.

ربما يعجبك أيضا