الذكاء الاصطناعي أفضل من البشر في تشخيص سرطان الرئة بالأشعة السينية

الذكاء الاصطناعي يتفوق على البشر في فحص سرطان الرئة

بسام عباس
سرطان الرئة

أظهرت إحدى أدوات التعلم الآلي عالية الأداء، حساسية متزايدة، ما يعني أنها كانت أقل احتمالية للتغاضي عن الحالات التي تتطلب التدخل الفوري.

كما حسنت الأداة أيضًا أداء أخصائيي الأشعة في اكتشاف الأورام بالأشعة السينية للصدر وعززت قبولًا بشريًا أكبر لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

ثقة كبيرة

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس السبت 11 نوفمبر 2023، أن دراسة حديثة سلطت الضوء على مدى فائدة الذكاء الاصطناعي للأطباء عندما يتعلق الأمر بالتشخيص الطبي، ووجدت أن البشر أكثر عرضة للثقة في الذكاء الاصطناعي عالي الأداء عند استخدامه في التشخيص.

وقال الطبيب في جامعة سيول الوطنية، والمؤلف الرئيس للدراسة، الدكتور تشانغ مين بارك، إن حجم العينة الكبير نسبيًا في هذه الدراسة عزز ثقة القراء في اقتراحات الذكاء الاصطناعي، ونعتقد أن مسألة ثقة الإنسان في الذكاء الاصطناعي هي ما لاحظناه في القابلية للتأثر في هذه الدراسة.

وأظهرت الدراسة أن التعرف الناجح على عقيدات الرئة السرطانية عن طريق الأشعة السينية للصدر ارتفع بشكل ملحوظ إلى 94% عند استخدام بيانات الكمبيوتر، وتتطور هذه التغيرات غير الطبيعية بعد الإصابة بالعدوى، ولكن في حالات نادرة، يمكن أن تكون مؤشرًا على الإصابة بالسرطان.

أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي

أوضح الموقع أن فريقًا من خبراء الأشعة الصدرية المتخصصين حلل 120 صورة أشعة سينية للصدر دون مساعدة الذكاء الاصطناعي، وكان نصف هذه الصور لمرضى سرطان الرئة الذكور في كوريا الجنوبية، والنصف الآخر كان مجموعة ضابطة، وأعادت كل مجموعة تقييم الأشعة السينية، بمساعدة الذكاء الاصطناعي عالي الدقة أو منخفض الدقة.

وخلصت نتائج الدراسة إلى التأكيد على أهمية استخدام “الذكاء الاصطناعي عالي الأداء التشخيصي”، ولاحظ الباحثون أن التعريفات يمكن أن تختلف بناءً على المهمة المطروحة والسياق السريري المحدد.

Chest radiographs obtained as part of a health checkup in a 71-year-old male patient show reader susceptibility to high diagnostic accuracy artificial intelligence (AI).

تُظهر صور الأشعة السينية للصدر مدى قابلية القارئ للذكاء الاصطناعي عالي الدقة في التشخيص

توسيع نطاق العمل

أشارت الدراسة إلى أن الاستخدام المناسب سريريًا للذكاء الاصطناعي يتطلب تطوير نماذج ذكاء اصطناعي عالية الأداء لمهام معينة واعتبارات حول البيئة السريرية ذات الصلة التي سيتم تطبيق الذكاء الاصطناعي عليها، ويهدف الباحثون لتوسيع نطاق عملهم بشأن التعاون بين الإنسان والذكاء الاصطناعي ليشمل تشوهات أخرى في الصدر.

وأوضحت أن سرطان الرئة غالبًا ما يُشخَّص بعد فوات الأوان بسبب عدم ظهور الأعراض الأولية، لافتةً إلى أن الدراسات السابقة أظهرت قدرة الذكاء الاصطناعي على التنبؤ بأمراض القولون، ومرض الزهايمر، والنوبات القلبية، والخرف.

ربما يعجبك أيضا