الذكاء الاصطناعي يرفع استثمارات صناديق الأسهم التايوانية لـ50 مليار دولار

أسهم الذكاء الاصطناعي تُنعش التداولات في أسواق تايوان

محمود عبدالله

أدت أسهم الذكاء الاصطناعي والإقبال عليها، إلى موجة ازدهار غير مسبوقة في تايوان، إذ ارتفع مؤشر الأسهم القياسي المحلي 30% خلال 2023، مدفوعًا بمكاسب 55% لسهم شركة تايوان سيميكوندكتور مانوفاكتشورينج، الرائدة العالمية في صناعة الرقائق، وأكبر الموردين لـ”إنفيديا”.

وانتعشت استثمارات التايوانيون إلى أكثر من 50 مليار دولار في الصناديق المتداولة للأسهم المحلية، بارتفاع تخطى 80% مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، وبارتفاع 12 مثلاً عن مستوياتها في 2019، وفق اقتصاد الشرق، اليوم السبت 13 إبريل 2024.

الاستثمار في السندات

يرتفع إجمالي الحيازات في الصناديق المتداولة في تايون إلى 130 مليار دولار، مع الأخذ في الاعتبار صناديق الاستثمار في السندات والصناديق التي تركز على الأسهم خارج البلاد.

وتعد تايوان، ثالث أكبر سوق للصناديق المتداولة في آسيا، بعد اليابان والصين. وحسب شركة “سي تي بي سي إنفستمنتس” للوساطة في تايبيه، تهيمن المصارف المركزية ومشتريات الحكومة على أغلبية الخيارات في اليابان والصين.

ولكن تأتي نحو 80% من الأصول المستثمرة في صناديق الأسهم من مستثمرين أفراد في تايوان. وتشير توقعات “بلومبرج إنتليجنس” إلى أن ثلث مواطني تايوان سيملكون حصصًا في صناديق بحلول ديسمبر، وفقًا للتوجه السائد.

ربما يعجبك أيضا