الذكاء الاصطناعي يغذي ارتفاعات أسهم أمريكا بالنصف الأول

أسهم التكنولوجيا تستحوذ على نصف مكاسب «S&P 500» الأمريكي

محمود عبدالله

دفعت أسهم الذكاء الاصطناعي بورصة وول ستريت الأمريكية إلى الصمود والارتفاع خلال النصف الأول من العام الجاري، لاسيما “انفيديا” التي ارتفعت بمعدل 149%، ما دفع القيمة السوقية لشركة تصنيع الرقائق إلى أن تتعدى 3 تريليونات دولار.

ويعد صعود انفيديا- Nvidia سببًا كبيرًا في ارتفاع مؤشر S&P 500 بنسبة 14% خلال النصف الأول من 2024، كما كان الحال في النصف الأول المتميز من العام الماضي، حتى مع سلسلة من قراءات التضخم التي أضعفت آمال المستثمرين في أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قريبًا في خفض أسعار الفائدة.

أسعار الفائدة

دخل المستثمرون العام 2024 معتقدين أن البنك المركزي الأمريكي سيخفض أسعار الفائدة حوالي 6 مرات، ما منحهم نظرة مبهجة للمسار الذي ينتظر الأسهم في المستقبل، لكن البيانات في الأشهر التالية أظهرت استمرار ضغوط الأسعار، ولذلك أحجم الاحتياطي الفيدرالي عن تخفيض أسعار الفائدة حتى الآن، بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال”، الجمعة 28 يونيو 2024.

وساعد هذا التحول في دفع عائدات السندات إلى الارتفاع، مع ارتفاع العائد على سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات إلى 4.342% يوم الجمعة من 3.860% في نهاية العام الماضي، ويميل ارتفاع العائدات إلى التأثير على حماس المستثمرين لتحمل المخاطر الكامنة في سوق الأسهم.

تراجع التضخم

لكن في النصف الأول من عام 2024، انتصرت الرغبة في امتلاك أسهم المستقبل المشحون بالذكاء الاصطناعي، وهو ما دفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 (S&P 500) إلى تحقيق 31 إغلاقًا قياسيًا.

مع دخول النصف الثاني، يشعر العديد من المستثمرين بالرضا، حيث أرباح الشركات القوية، فضلاً عن أنه عززت علامات تراجع التضخم الآمال في أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة هذا العام، ومع ذلك هناك أسباب قد تؤدي إلى توقف الارتفاع، فقد تفقد الأسواق صبرها إذا استمر البنك المركزي في ترك أسعار الفائدة دون تغيير.

الانتخابات الأمريكية

حسب الصحيفة، قد يؤدي موسم الانتخابات الذي يضع الرئيس بايدن في مواجهة الرئيس السابق دونالد ترامب إلى إثارة التقلبات، حيث يتسابق المتداولون لتجاهل الاحتمالية المتغيرة لتغييرات السياسة، وبالتالي التقييمات المرتفعة يمكن أن تجعل الأسهم عرضة للتبذبب.

حتى الآن، ساهمت Nvidia بنسبة 30% من إجمالي عوائد S&P 500، بما في ذلك الأرباح، هذا العام حتى الأربعاء الماضي، وبإضافة شركة ألفابت الشركة الأم لجوجل، مايكروسوفت، ميتا بلاتفورمز الشركة الأم لفيسبوك، وأمازون، فستكون قد استحوذت على ما يزيد على نصف عائدات مؤشر الأسهم الأمريكية الواسع.

أسهم التكنولوجيا

قفزت أسهم Nvidia بنسبة 9.3% في 23 مايو الماضي، بعد أن كشفت عن نتائج ربع سنوية قياسية وأشارت إلى أن الاندفاع نحو الذكاء الاصطناعي لم ينحسر، ولذلك تجاوزت قيمتها شركة مايكروسوفت وكذا توقعات المحللين حيث عزز الذكاء الاصطناعي الطلب على برامجها وخدماتها السحابية.

ويرى العديد من المستثمرين أن أسهم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، ستواصل تغذية المؤشرات الأمريكية، خاصة مع توقعات تحقيق قفزات في الإنتاجية والنمو لهذا الشركات.

ربما يعجبك أيضا