الذهب أم الاستثمار لحفظ النقود من التضخم؟ خبراء يجيبون لـ«رؤية»

فاروق محمد
سبائك الذهب

يشير خبراء الاستثمار، لشبكة رؤية الإخبارية، إلى أن الوقت المثالي لشراء الذهب مرتبط بسعر الشراء وتوقيته، خاصة مع اضطراب سعر صرف العملة المحلية.


ارتفعت أسعار الذهب نهاية الأسبوع الماضي كثيرًا، فاقترب سعر الجرام، عيار 21 الأكثر تداولًا في الأسواق، من الـ3000 جنيه (الدولار يساوي 30.9 جنيه).

وتراجع سعر المعدن الأصفر خلال اليومين الماضيين إلى مستوى 2600 جنيه للجرام، عيار 21، مع هدوء حمى الشراء، ما دفع البعض إلى التساؤل عن الوقت المثالي لشراء الذهب.

ذهب أم استثمار؟

يتفق المحللون والمستثمرون على أن الذهب هو أداة تحوط للمدخرات وحفظ لها من التضخم، ولكنه ليس أداة للاستثمار، لذا فإن الذهب على المستوى القصير يحفظ قيمة المدخرات، ولكن من الأفضل التوجه نحو ضخ هذه المدخرات في أوعية استثمارية، تشمل أنشطة مختلفة.

وقال عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية أسامة الشاهد، إن توجيه المدخرات نحو الاستثمارات المختلفة، وعلى رأسها الصناعة، يعد البديل الأفضل على المدى الطويل لمضاعفة الناتج المحلى الإجمالي، وزيادة الصادرات، وبالتالى نمو حصيلة العملات الصعبة، ما يترتب عليه تخفيف مستويات التضخم.

أسعار الذهب في مصر

أسعار الذهب في مصر

الوقت الأمثل للشراء

يشير خبراء الاستثمار، الذين استطلعت شبكة رؤية الإخبارية آراءهم، إلى أن الوقت المثالي مرتبط بسعر الشراء وتوقيته، خاصة مع اضطراب سعر صرف العملة المحلية. وبلغ سعر جرام الذهب عيار 21، الأكثر تداولًا في تعاملات المصريين اليوم، نحو 2600 جنيه.

اقرأ أيضًا: خبراء يكشفون لـ«رؤية» إلى أين تتجه أسعار الذهب في مصر؟

وبهذا يكون الذهب قد تراجع اليوم من قمة تاريخية اقتربت من مستوى 3000 جنيه. وقال نائب رئيس الشعبة العامة للذهب باتحاد الغرف التجارية، لطفي منيب، في تصريح لشبكة رؤية الإخبارية، إن الذهب ليس أفضل الخيارات الاستثمارية الآن، رغم الإقبال الشديد على شرائه.

وأضاف أن سعر الشراء الآن مرتفع، لذلك يفضل الانتظار إلى حين هدوء الأسعار والشراء بسعر أقل من الذروة التي وصل إليها السعر الآن.

أسعار الذهب عالميًّا

صعدت أسعار الذهب العالمية عند تسوية تعاملات، أمس الجمعة، وسط تجدد المخاوف بشأن الاضطرابات المصرفية الأمريكية.‏ وارتفعت العقود الأمريكية للذهب 10 سنتات، لتغلق عند مستوى ‏‏1999.1 دولار للأوقية، لتعزز مكاسبها الشهرية خلال إبريل بـ0.7%.

ويتوقع المحللون ارتفاع سعر المعدن الأصفر إلى مستوى 2500 دولار للأوقية (الأونصة) خلال الربع الثاني من 2023، وفقًا لعضو شعبة الذهب في اتحاد الغرف التجارية المصرية، أمير رزق.

وقال رزق، فى تصريحات سابقة لشبكة رؤية الإخبارية، إن الذهب من أفضل الملاذات الآمنة والملاذات الاستثمارية للبنوك المركزية وكبار المستثمرين العالميين، وإنه مع هدوء وتيرة رفع الفائدة الأمريكية خلال الأشهر المقبلة، يرجح أن يواصل الذهب الارتفاع حتى 3 آلاف دولار للأوقية بنهاية 2023.

اقرأ أيضًا: الذهب يعزز مكاسبه خلال إبريل

 

ربما يعجبك أيضا