الذهب فوق 1910 دولارات للمرة الأولى منذ عام

محمود يوسف

ارتفعت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات اليوم (الأربعاء) إلى أعلى مستوى في عام، مدعومة من ارتفاع الطلب على الملاذات الآمنة بفعل التوترات الجيوسياسية.

وتصاعدت المخاوف في الأسواق بعد إعلان أوكرانيا حالة الطوارئ، كما طالبت مواطنيها بمغادرة روسيا على الفور، وتزامن ذلك مع تعرض مواقع إلكترونية أوكرانية تابعة للحكومة والبرلمان ووزارة الخارجية وعدد من البنوك إلى هجمات إلكترونية جديدة، حسبما ذكر موقع “أرقام”.

تكملة للعقوبات

وسبق ذلك إعلان الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة فرض عقوبات على موسكو، تتضمن عقوبات على بنوك روسية والديون السيادية، بجانب عقوبات على كيانات وأشخاص في روسيا.

جاء ذلك ردًا على التصعيد الروسي للأزمة، بعد اعتراف موسكو رسميًا بمنطقتي “دونيتسك” و”لوجانسك” في شرق أوكرانيا كدولتين مستقلتين، ما اعتبرته الدول الغربية انتهاكاً للسيادة الأوكرانية.

الاحتماء بالملاذات الآمنة

وأدى تصعيد الأزمة الروسية الأوكرانية إلى تزايد الطلب على أصول الملاذ الآمن للتحوط من أي تقلبات في الأسواق، ما عزز من ارتفاع أسعار الذهب وتراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، وانخفض العائد على السندات لآجل 10 سنوات إلى 1.97%.

وتعد قرارات الاحتياطي الفيدرالي أحد محركات أسعار الذهب، لا سيما في ظل تصاعد التوقعات حول رفع المركزي الأمريكي للفائدة بصورة حادة هذا العام لاحتواء الضغوط التضخمية.

وصعد سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر أبريل بنسبة 0.2% أو 3 دولارات ليصل إلى 1910.40 دولار للأوقية عند التسوية، ما يعتبر أعلى تسوية للمعدن الأصفر منذ 7 يناير 2021.

ربما يعجبك أيضا