الذهب مُرشح لكسر حاجز الـ2500 دولار قريبًا.. لماذا؟

ولاء السيد
سبائك الذهب

ارتفع الذهب 5.4٪ خلال النصف الأول من 2023 وسط توقعات باستمرارية صعوده متفوقًا على جميع الأصول الرئيسة الأخرى باستثناء أسهم الأسواق المتقدمة.


يرى العديد من الخبراء أن أسعار الذهب العالمية في طريقها للارتفاع إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في عام 2024.

ويستند المحللون في هذا الرأي إلى توقعات بانتهاء موجة التشديد النقدي وبدء تخفيض أسعار الفائدة عالميًّا خلال العام المقبل، فضلًا عن تأثير مخاوف الركود التي تلوح في الأفق والتي ترفع من دور الذهب كأصل آمن للحفاظ على القيمة والنجاة من التضخم.

توقعات بارتفاع أسعار الذهب

أفاد تقرير لشبكة CNBC  الأمريكية، 10 أغسطس 2023، يستطلع آراء بعض المحللين بشأن سعر الذهب خلال العام المقبل، بأن المعدن النفيس مرشح للصعود إلى أعلى مستوياته على الإطلاق في 2024.

وقال المحللون إنه بإمكان الذهب، خلال الفترة المقبلة، أن يكسر أعلى مستوى قياسي سجله، والذي استقر عنده في 7 أغسطس 2023، محققًا 2072.5 دولار للأونصة، مدعومًا بتوقعات بقرب انتهاء سلسلة رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

ووفقًا للتقرير، عبّر بعض المحللين عن تفاؤلهم بشأن الذهب خاصة، وتوقعوا أن يتجاوز المعدن الأصفر مستوى 2500 دولارًا للأونصة بحلول نهاية العام المقبل، أي أنه سيكون أعلى 26% من المستويات الحالية.

الذهب سينهي العام أعلى الـ2100 دولار

رأى العضو المنتدب والرئيس العالمي لاستراتيجية السلع الأساسية في TD Securities بارت ميليك، والذي تحدث لشبكة “سي إن بي سي” الأمريكية، أن الذهب سيتحرك فوق مستوى 2100 دولار بحلول نهاية العام الحالي وفي بداية 2024 كمستوى تداول، مرجعًا تفاؤله إلى توقف محتمل في دورة تشديد مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي).

ويعتقد مؤسس شركة “ليفرمور بارتنرز” ديفيد نيوهاوزر، أن سعر الذهب سيصل إلى 2500 دولار بحلول نهاية عام 2024، ويرجع الكثير من هذا إلى حقيقة أن مخاوف الركود قد تترسخ في وقت لاحق من هذا العام وتكتسب قوة في عام 2024، متوقعًا استمرار التضخم المصحوب بالركود في الاقتصاد العالمي خلال السنوات القليلة المقبلة.

اقرأ أيضًا| أسعار الذهب في مصر اليوم الأحد 13 أغسطس 2023

مخاوف الركود تنعش الذهب

يميل الذهب إلى الأداء الجيد في فترات عدم اليقين الاقتصادي مثل فترات الركود، والتضخم؛ نظرًا لوضعه كمخزن موثوق للقيمة، فهو غالبًا ما يستخدم كتحوط ضد التضخم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Wheaton Precious Metals، راندي سمولوود، إنه واثق تمام الثقة من أنه في غضون عامين، سيصل سعر الذهب إلى 2500 دولار، معللًا بأن أي سقوط في فخ الركود الاقتصادي في أي بقعة من العام أو الاقتراب منه سيكون إيجابيًّا بالنسبة للذهب، منوهًا بالضعف الحالي في الاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد في العالم وكذلك في الاقتصاد الصيني.

اقرأ أيضًا|أعلى مستوى منذ 23 عامًا.. البنوك المركزية العالمية تشتري 386.9 طن ذهب

وتوقع بنك يو أو بي، أحد أكبر بنوك سنغافورة، في مذكرة حديثة أن تتجاوز أسعار الذهب العالمية مستويات الـ2000 دولار للأوقية خلال النصف الثاني من العام الحالي، ويرى أن الأسعار مرشحة إلى التداول أعلى 2100 دولار خلال النصف الأول من 2024.

الذهب خلال النصف الأول من 2023

ارتفع سعر الذهب 5.4٪ خلال النصف الأول من عام 2023، وسط توقعات باستمرارية صعوده، متفوقًا على جميع الأصول الرئيسة الأخرى باستثناء أسهم الأسواق المتقدمة، مدعومًا بتوقعات بضعف الدولار الأمريكي وباستمرار حالة عدم اليقين التي تخيم على آفاق الاقتصاد العالمي، وفقًا لتقرير حديث لمجلس الذهب العالمي.

وذكر التقرير أن الطلب على المعدن الأصفر خلال الفترة من إبريل إلى يونيو الماضيين ظل قويًّا بفعل الطلب المرتفع لشركات صناعة الحلي والتي تستحوذ على 50% من حجم الطلب العالمي، موضحًا أن البنوك المركزية اشترت خلال النصف الأول 386.9 طن من الذهب مسجلة أكبر حجم مشتريات لها في هذه الفترة تحديدًا منذ العام 2000.

يشار إلى أن الذهب حاليًّا يتداول أعلى الـ1900 دولار، وعند تسوية تعاملات يوم الجمعة الماضي استقرت أسعار الذهب العالمية، قرب أدنى مستوى في شهر، منهية الأسبوع على خسائر 1.5%، وسجل سعر المعدن النفيس في التعاملات الفورية 1913.53 دولار للأونصة.

ربما يعجبك أيضا