الذهب يرتفع مع تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة

مصطفى خلف الله
الدولار عالميًا يرتفع من أدنى مستوياته منذ منتصف مارس

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الخميس 6 يونيو 2024، مع تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية مع تزايد الرهانات على أن خفض أسعار الفائدة الأمريكية قد يبدأ في سبتمبر المقبل.

وبحلول الساعة 0258 بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر الذهب 0.8% إلى 2373.31 دولار للأوقية (الأونصة) بعد صعوده 1% في الجلسة الماضية.

ارتفاع العقود الآجلة

بحسب رويترز، زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7% إلى 2392.80 دولار، وتراجع مؤشر الدولار 0.2% ليحوم حول أدنى مستوى له في شهرين تقريبا، وظلت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات قرب أدنى مستوياتها في أكثر من شهرين.

وقال تيم ووترر كبير محللي السوق في كيه.سي.إم تريد “تجاهل المشترون الدولار اليوم بعد بيانات ضعيفة في الفترة التي تسبق صدور بيانات الوظائف غير الزراعية والتي مكنت سعر الذهب من الازدهار”.

وتابع “لا تزال التوقعات الأساسية تبدو بناءة بالنسبة للذهب مع اقترابنا من تخفيضات محتملة في أسعار الفائدة في النصف الثاني من العام. ومع هذا قد يتجه مستوى 2300 دولار للهبوط إذا حصلنا على قراءة قوية للوظائف غير الزراعية تحديدا”.

أرباب العمل

انخفض التوظيف من قبل أرباب العمل في القطاع الخاص الأمريكي إلى أدنى مستوى له منذ أربعة أشهر في مايو مما يزيد من الدلائل على ضعف سوق العمل. وتترقب الأسواق الآن بيانات الوظائف غير الزراعية غدا الجمعة لمزيد من المؤشرات.

ويقلل انخفاض أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الذي لا يدر عائدا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة في المعاملات الفورية 1.8% إلى 30.54 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 1.2% إلى 1003.95 دولار وزاد البلاديوم 1.2% إلى 942.75 دولار.

ربما يعجبك أيضا